000 05969namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033206.0
008 231106s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a372.218
_221
092 _a372.218
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.26.02.M.Sc.2023.اي.ب
100 0 _aإيمان علاء الدين أحمد حلمي البديوي،
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج قائم على البحث والتقصي لتنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة /
_cمقدمة من الباحثة إيمان علاء الدين أحمد حلمي البديوى ؛ اشراف أ.د. نجلاء السيد عبدالحكيم، أ.د. مرفت سيد مدني.
246 1 5 _aA Program based on Inquiry based Learning to Develop the Language Skills of Kindergarten Children
264 0 _c2023.
300 _a326صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _2rdacontent
_atext
337 _2rdamedia
_aUnmediated
338 _2rdacarrier
_avolume
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 207-227.
520 _aتنمية المهارات اللغويَّة لدى أطفال الرَّوضة من خمس إلى ستة سنوات باستخدام برنامج قائم على البحث والتقصي. وقد تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة من المستوى الثاني لرياض الأطفال (KG2)، واشتملت أدوات الدراسة على مقاييس المهارات اللغويَّة الأربعة (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) لأطفال الرَّوضة (إعداد الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء لجون رافن، وبرنامج أنشطة قائم على البحث والتقصّي لمرحلة الطفولة المبكرة لتنمية المهارات اللغويَّة لدى طفل الرَّوضة (إعداد الباحثة)، وبعد أن تأكدت الباحثة من صدق وثبات أدوات الدراسة؛ تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تم اختيارها بالطريقة العمدية(القصدية)، ووقع الاختيار على الرَّوضة الملحقة بمدرسة محمد فريد الابتدائية لتطبيق البرنامج، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اختبار(ت) للمجموعات المرتبطة، لحساب الفرق بين متوسطي أزواج المجموعات المرتبطة، اختبار (ت) للمجموعات المستقلة، لحساب الفرق بين متوسطي أزواج المجموعات المرتبطة، حجم التأثير المعروف باسم مربع إيتا (ή2) لمعرفة حجم الأثر (لاختبار قوة تأثير المعالجات)، المتوسطات والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، معامل ثبات كودر ريتشاردسون، وقد تحققت فروض الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن: إثبات فاعليَّة البرنامج القائم على البحث والتقصّي في تنمية المهارات اللغويَّة لأطفال الرَّوضة.
520 _achildren of 5:6 years using a program based on inquiry. The experimental approach based on the design of the experimental and control groups was used, and the study sample consisted of: (60) boys and girls from the second level of kindergarten (KG2), The study tools included the four language skills scales (listening, speaking, reading, writing) for kindergarten children (prepared by the researcher), John Raven’s colored successive matrices test, and a program of activities based on research and investigation for early childhood to develop language skills for kindergarten children. Prepared by the researcher), and after the researcher made sure of the validity and reliability of the study tools; It was applied to the study sample that was chosen by the intentional method, and the choice was made on the kindergarten attached to Muhammad Farid Primary School to implement the program. Independent, to calculate the difference between the mean of pairs of related groups, the effect size known as Eta square (ή2) to know the effect size (to test the strength of the effects of treatments), means and standard deviations, correlation coefficients, Couder- Richardson stability coefficient, the study hypotheses were fulfilled. The results showed the effectiveness of the program based on research and investigation in developing the language skills of kindergarten child.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aرياض الاطفال
_21
650 7 _aعلم النفس التربوي
_21
653 0 _aالبرنامج
_aالبحث والتقصّي
_aالمهارات اللغويَّة
_aطفل الرَّوضة
700 0 _aنجلاء السيد عبد الحكيم
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمرفت سيد مدني
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b30 / 5 / 2023
_cنجلاء السيد عبد الحكيم
_cمرفت سيد مدني
_dحنان محمد صفوت
_dعبير صديق أمين
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم التربوية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c165646
_d165646