000 05839namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033210.0
008 231122s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua
049 _aإيداع
082 0 4 _a658.0962
_221
092 _a658.0962
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.05.01.M.Sc.2023.اي.ع
100 0 _aآية هشام السيد زغلول
_eإعداد.
245 1 2 _aالعلاقة بين الخبرة الريادية والتعرف على الفرص لدى رواد الأعمال في الشركات المصرية :
_b: الدور الوسيط التفسيري للأساليب المعرفية )الحدس – التحليل) /
_cرسالة مقدمة من الباحثة آية هشام السيد؛ اشراف ا.د.وائل عبد الرازق قرطام؛ د.حسام أحمد حنفي محمود.
246 1 5 _aThe Relationship Between Entrepreneurial Experience and Opportunity Recognition of The Entrepreneurs in The Egyptian Companies :
_bThe Mediating Role of Cognitive styles (Intuition-Analysis)
264 0 _c2023.
300 _a155 ورقة:
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rdacontent
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _a ببليوجرافيا: اوراق125-147.
520 _aسعت هذه الدراسة إلى تعزيز مفهوم التعرف على الفرص لدى رواد الأعمال في الشركات المصرية من خلال اختبار تأثير الخبرة الريادية على التعرف على الفرص، في ضوء الدور الوسيط للأساليب المعرفية )الحدس – التحليل). وفي ضوء ذلك، اختبرت الدراسة أربع فروض رئيسية، واعتمدت على كل من مدخل رأس المال البشري، والمدخل المعرفي الريادي. تصميم الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي. وتمثل مجتمع الدراسة في جميع رواد الأعمال الذين لديهم حصة (صغيرة و/أو كبيرة) في شركة مصرية أو أكثر سواء قاموا بتأسيسها أو بشرائها أو آلت إليهم بالوراثة. واعتمدت الدراسة على عينة تحكمية مكونة من ٢٩٤ مفردة من رواد الأعمال في الشركات المصرية. وتم استخدام قائمة استقصاء لجمع البيانات، واستخدمت كلا من: البرنامَج الإحصائي SPSS والبرنامَج الإحصائي STATA لتحليل بيانات الدراسة. نتائج الدراسة: أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لبيانات الدراسة وجود تأثير معنوي إيجابي للخبرة الريادية على كلا من التعرف على الفرص، والأساليب المعرفية، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للأساليب المعرفية على التعرف على الفرص. وأشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى أن الأساليب المعرفية (الحدس - التحليل) تتوسط جزئياً العلاقة بين الخبرة الريادية والتعرف على الفرص.
520 _aThis study aims to enhance the concept of opportunity recognition of the entrepreneurs in Egyptians companies and explore the impact of entrepreneurial experience on opportunity recognition, considering the mediating role of cognitive styles (intuition-analysis). The study relied on both the human capital approach and the entrepreneurial cognitive approach to test four hypotheses. Study design: The study relied on the deductive approach. The research population represented all entrepreneurs who own a stake (minority or majority) in one or more Egyptian companies, whether they established, purchased or inherited. The study tested four main hypotheses and relied on data from a Judgement Sample of 294 entrepreneurs in Egyptians companies. A questionnaire is used for data collection, The SPSS and the STATA statistical programs were used to analyze data. Results: The results of the statistical analysis showed a significant positive effect of the entrepreneurial experience on opportunity recognition and cognitive styles, and the study showed, also, a significant positive effect of cognitive styles on opportunity recognition. On the other hand, the results of the study showed that cognitive styles (Intuition-analysis) were partially mediate the relationship between entrepreneurial experience and opportunity recognition.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aادارة الاعمال
_zمصر.
_21
653 0 _aريادة الأعمال
_aرواد الأعمال
_aالتعرف على الفرص
_aالأساليب المعرفية (الحدس – التحليل).
700 0 _aوائل عبد الرازق قرطام
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aحسام أحمد حنفي محمود
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b01-01-2023
_cوائل عبد الرازق قرطام
_cحسام أحمد حنفي محمود
_dعبد العزيز عبد التواب هاشم
_dمصطفى أبو السعود
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التجارة
_Dقسم إدارة الأعمال
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c165774
_d165774