000 04439namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033214.0
008 231203s2023 ua a ||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a150
_221
092 _a150
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2023.هب.ا
100 0 _aهبة مصطفى محمد محمد
_eإعداد.
245 1 0 _a" إستراتيجيات المواجهة كمتغير وسيط في العلاقة بين مفهوم الذات والتعرض للتنمر لدى المراهقين /
_cاعداد هبة مصطفى محمد محمد؛ اشراف ا.د. منال عبد النعيم محمد، ا.م.د.عمرو رمضان عطايا .
246 1 5 _aCoping strategies as a mediator variable in the relationship between self-concept and exposure to bullying among adolescents
264 0 _c2023.
300 _a183صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rdacontent
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 125-146.
520 _aهدفت الدراسة إلى اختبار الدور الوسيط لإستراتيجيات المواجهة في العلاقة بين مفهوم الذات والتعرض للتنمر لدى المراهقين، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي،واشتملت عينة الدراسة على (400) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، (200) من الذكور و(200) من الإناث، تراوحت أعمارهم بين (12- 15) عام، استخدمت الدراسة الأدوات الآتية : مقياس مفهوم الذات (إعداد الباحثة )، مقياس إستراتيجيات مواجهة التنمر (إعداد الباحثة)، مقياس الوقوع ضحية التنمر (إعداد الباحثة). وأشارت النتائج إلى:وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات والتعرض للتنمر،ووجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات واستراتيجيات المواجهة، وأن متغير استراتيجيات المواجهة الإيجابية والسلبية يتوسط العلاقة بين التعرض للتنمر ومفهوم الذات.
520 _aThe study aimed to test the mediating role of coping strategies in the relationship between self-concept and exposure to bullying in adolescents. The study also used the descriptive correlational approach. The study sample included (400) middle school students, (200) males and (200) females. Their ages ranged between (12-15) years. The study used the following tools: self-concept scale (prepared by the researcher), scale of coping strategies (prepared by the researcher), scale of falling victim to bullying (prepared by the researcher). The results indicated that there is a statistically significant inverse correlation between self-concept and exposure to bullying, and there is a statistically significant inverse correlation between self-concept and coping strategies, and that the variable of positive and negative coping strategies mediates the relationship between exposure to bullying and self-concept.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aعلم النفس الارشادي
_21
653 0 _aفهوم الذات
_aإستراتيجيات المواجهة
_aالتنمر
_aالمراهقين
700 0 _aمنال عبد النعيم محمد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعمرو رمضان عطايا
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b18/5/2023
_cمنال عبد النعيم محمد
_cعمرو رمضان عطايا
_dريهام محمد محي الدين
_dإبراهيم محمد سعد عبده
_Uجامعة القاهرة
_Fكليةالدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aNadia
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c165904
_d165904