000 06566namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033216.0
008 231204s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _aa-ku---
049 _aإيداع
082 0 4 _a372.09538
_221
092 _a372.09538
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.23.01.Ph.D.2023.غا.ف
100 0 _aغالية صنهات هادي علي الحربي
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم :
_b(NGSS) لتنمية التحصيل والمهارات الحياتية والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس بدولة الكويت /
_cإعداد الباحثة غالية صنهات هادي علي الحربي؛ اشراف أ.د. أماني محمد سعد الدين الموجي، أ.د. أميمة محمد عفيفي أحمد .
246 1 5 _aEffectiveness of A proposed program based on the Next Generation Science Standards
_b(NGSS) to develop Achievement, Life Skills and Creative Problem-Solving among fifth-grade pupils in Kuwait
264 0 _c2023.
300 _a404صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rdacontent
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 119-234.
520 _aهدف البحث إلى تنمية التحصيل والمهارات الحياتية (اتخاذ القرار) والحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت، من خلال تصميم برنامج مقترح في العلوم قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، وللتحقق من فاعليته تم إعداد مادتي البحث التعليميتين " كراسة نشاط التلميذ ودليل المعلم، وإعداد أدوات البحث "الاختبار التحصيلي، ومقياس اتخاذ القرار، ومقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات"، وتم استخدام المنهج الوصفي؛ لإعداد البرنامج ومادتيه التعليميتين وأدوات البحث، واستخدام المنهج التجريبي من خلال التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث؛ للتأكد من فاعلية البرنامج المقترح في تنمية التحصيل والمهارات الحياتية(اتخاذ القرار) ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وشملت مجموعتي البحث (66) تلميذةً من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت، وأسفرت عن وجود حجم تأثير كبير وفاعلية للبرنامج المقترح القائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في تنمية التحصيل والمهارات الحياتية(اتخاذ القرار) والحل الإبداعي للمشكلات في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس بدولة الكويت في ، وأوصت الباحثة بضرورة استخدام برامج قائمة على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)؛ لتنمية العديد من نواتج التعليم والتعلم لدى المتعلمين في المراحل التعليمية المختلفة.
520 _aThe research aimed to develop achievement and life skills (decision-making) and creative solution to problems among fifth grade pupils in the State of Kuwait, through the design of a proposed program in science based on the standards of science for the next generation (NGSS), and to verify its effectiveness, the two educational research materials were prepared "pupil activity booklet and teacher's guide, and the preparation of research tools "achievement test, and decision-making scale, The descriptive approach was used to prepare the program, its two educational materials and research tools, and the experimental approach was used through the semi-experimental design with experimental and control groups with the pre- and post-applications of research tools to ensure the effectiveness of the proposed program in developing achievement, life skills (decision-making) and creative problem-solving skills Fifth grade primary pupils, and the two research groups included (66) female pupils of the fifth grade of primary school in the State of Kuwait, and the results resulted in a large size effect and effectiveness of the proposed program based on science standards for the next generation (NGSS) in the development of achievement and life skills (decision-making) and creative problem solving in science among fifth grade pupils in the State of Kuwait in, and the researcher recommended the need to use programs based on science standards for the next generation (NGSS)To develop many teaching and learning outcomes among learners at different educational stages.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aتعليم ابتدائي
_zالكويت
_21
653 0 _aبرنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)
_aمهارات الحل الإبداعي للمشكلات
_aتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت.
_aالمهارات الحياتية (اتخاذ القرار)
_aالتحصيل
700 0 _aأماني محمد سعد الدين الموجي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aأميمة محمد عفيفي أحمد
_eمشرف أطروحة.
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
900 _b01-01-2023
_cأماني محمد سعد الدين الموجي
_cأميمة محمد عفيفي أحمد
_dخالد محمد حسن الرشيدي
_dالسيد شحاتة محمد
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الد ا رسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج وطرائق التدريس
905 _aNadia
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c165931
_d165931