000 14066namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033218.0
008 231213s2022 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
049 _aإيداع
082 0 4 _a370.0711962
092 _a370.0711962
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.25.06.M.Sc.2022.صب.د
100 0 _aصباح أحمد جاد الكريم أحمد،
_eإعداد.
245 1 0 _aدراسة تحليلية لبرامج تدريب معلمي التربية الفنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر لتطويرها على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة /
_cمقدمه من الدارسة صباح أحمد جاد الكريم أحمد؛ هيئة الإشراف أ.د. أحمد سيد محمد ، أ.د.محمود أبو النور .
246 1 5 _aAn Analytical Study of the Training Programs of Teachers of Vocational Education in the Academic Professional Academy for Teachers in Egypt to Develop Them in Light of the Contempor World Trends
264 0 _c2022
300 _a 258صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rdacontent
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 200-228
520 _aأساسيات تحسين التعليم، والتنمية المهنية والتدريب هما العملية الأساسية لإكساب المهارات المهنية أثناء الخدمة، ونظراً لأننا نعيش فى عصر ثورة المعلومات والتحول المتسارع فى المظاهر الاقتصادية والسياسية للعالم المعاصر حيث يتطلب العالم المتغير نمطاً مختلفاً من التعليم. ولأن المعلم هو عصب العملية التعليمية والعمود الفقري لها وحيث أن مهنة التعليم رسالة سامية، وبما أن قبل أن يكون مهنة فهي رسالة يقوم بها المعلم، وهي مهنة أساسية لتقدم الأمم، فالتجارب الدولية المعاصرة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن التقدم الحقيقي للأمم يأتي بالتعلم. بل بعد الوسيلة الوحيدة للتقدم. وحيث أن المعلم ناقل للمعرفة ومدير للنشاط التعليمي ومصمم ومصدر لعملية التدريب على التعليم، وكذلك مصمم ومدير لمهام التعلم، والمعلم مرشد موجةً للنشاط التعليمي. إن العلاقة متبادلة بين تطوير التعليم وبين المعلم ومسئولياته ، كما أن المعلم يعد المسئول الأول عن تحقيق أهداف السياسات التعليمية المتطورة للتعليم وفي نفس الوقت يعد أحد العوامل الأساسية التي تدفع عملية تطوير التعليم إلى الأمام. فالمعلم هو دعامة الإصلاح التعليمي وأن فلسفة التعليم والخطط الدراسية والمناهج والكتب والأدوات والوسائل التعليمية والمباني الدراسة بلغت ما بلغت من الأهمية فإن فاعليتها فى نهاية الأمر ترجع إلى المعلم وتتوقف عليه ، بل أن توفر المعلم الكفء فى كثير من الأحيان يعوض النقص الذي يكون موجوداً فى هذه العناصر. فالتربية الفنية أحدى مجالات المعرفة الإنسانية – العقلية والوطنية لأنها تدعم الفكر والوجدان من خلال التجربة الحسية والتذوقية ، وللتربية الفنية مكانة منفردة فى المجال التربوي، بما لها من دور فى تنمية المهارات، وتهذيب السلوك الإنساني ، وترقية الذوق الفني والإبداع، والثقة بالنفس، وتنمية ذكاء المتعلم من خلال التعبير وتوظيف مهاراته اليدوية والتوافق البصري، والخروج عن المألوف فى استخدام الوسائل والأدوات التقليدية إلى استحداث وسائل وأدوات وخامات جديدة ومبتكرة. والتربية الفنية هي التعبير عن فكرة أو موضوع بواسطة وسائل التنفيذ العديدة وهي التي تمتع العين، وتوقظ العاطفة، وترتقي بالأحاسيس، وتنمي الذوق الجمالي، وتعمق القيم وتعالج قضايا العصر، وتعمل على حل المشكلات، وتوضيح المفاهيم وهي التي تسعي إلى بناء شخصية الفرد وتكاملها فكرياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً وقومياً، والتربية الفنية تلعب دوراً فى تربية السلوك وبناء الشخصية وتلعب دوراً أساسياً فى تربية الوجدان، فلتكن التربية الفنية مناراً لعقائدنا وأفكارنا وهادياً لأخلاقنا وسنداً موحداً لانفعالاتنا وآفاقنا ووسيلة لتكامل شخصيتنا لتستكمل بناء حضارة مصر، وتقدمها بفكرنا المتطورة والمبدع وأدائنا المتقن المتميز. وحيث إن الاتجاهات والأهداف المعاصرة للتربية الفنية وأهميتها من خلال الأدوار المتعددة بها حيث أدت تلك الأدوار إلى عالم يتسم بالشمولية المعرفية ، وتنمية القدرات الإبداعية لدي التلاميذ وتطوير المعارف الحسية والمعرفية والاجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد ، فالأهداف المعاصرة لها تكمن فى الإدراك الشامل للعالم "الكونية" وتنمية الابتكار والقيم الجمالية والوعي الذاتي والأحاسيس وكذلك الإنتاجية والبراعة فى العمل. ونظراً لاهتمام الدولة بتطوير التعليم وتجويده، فقد وجدت وزارة التربية والتعليم ضرورة لإنشاء أكاديمية مهنية للمعلمين (Professional Academy for Teachers: (PAT) يكون من أهدافها ومهامها تقديم برامج لتنمية المهنة والموجهة والمقصودة التي تقدمها مؤسسات التنمية المهنية للمعلمين والمرخصة والقادرة على تقديم المعارف والمهارات الحديثة ومواكبة العصر فى استخدام التكنولوجيا المتقدمة فى تدريب وتأهيل المعلمين الجدد أو الارتقاء بمعارف ومستوي أداء المعلمين القدامي على حسب أدوارهم أو وظائفهم المهنية. لذا مع الايمان بأهمية دور التعليم تتضح أهمية دور المعلم وخاصةً معلم التربية الفنية أصبحت الحاجة ملحة إلى إدراج التنمية المهنية للمعلم أثناء الخدمة ، فقد أكدها جريفر. أن مهنة التعليم هي المهنة القصيرة هي المهنة الوحيدة التي تتحمل مسئولية بناء الإنسان وتنمية مهاراته وتفجير طاقاته التي من شأنها تمكين المجتمعات من العيش والنجاح فى عصر المعلومات، لذا أصبح من الضروري الاهتمام بالتخطيط للتنمية المهنية لمعلم التربية الفنية وفق النظريات والأصول التربوية المعاصرة الحديثة. مشكلة الدراسة: بما أن نتائج الدراسات السابقة أسفرت من الآتي إصلاح نظام التعليم فى مصر وتطويره لابد أن يبدأ بالمعلم اختياراً وإعداداً وتدريباً، لأنه حجر الزاوية فى أي إصلاح أو تطوير، ولأن التركيز على فلسفة النظم التعليمية بأهدافها، ومناهجها لا يمكن أن تؤدي بمفردها إلى التطوير والاصلاح المنشود فى غياب المعلم المقتدر فى الكفاءة العالية والأداء الجيد المميز. وتتزايد الشكوي من قلة أو عدم وجود برامج تدريب معلمين التربية الفنية ، وتنقيتهم وتدريبهم معنياً ، وزيادة المشكلات التي تواجههم فى الميدان، وقلة تلبية هذه البرامج بشكل موضوعي لمطالب المعلمين والمتعلمين. ومن ثم قصور استجابتهم لمطالب التطور فى المرحلة الحالية. وفى ضوء ذلك تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال الرئيسي الآتي: كيف يمكن تطوير برامج تدريب معلمي التربية الفنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما الأسس التربوية للتنمية المهنية لمعلم التربية الفنية؟ 2- ما أهم الاتجاهات والمداخل المعاصرة فى التنمية المهنية لمعلم التربية الفنية؟ 3- ما واقع برامج تدريب معلم التربية الفنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر (دراسة تحليلية)؟ 4- ما البرنامج المقترح لتطوير تدريب معلمي التربية الفنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ؟ أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على الآتي: 1- الأسس للتدريب والتنمية المهنية وأهدافها وأهميتها وأساليبها ومجالاتها. 2- الوقوف على أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال تدريب معلم التربية الفنية. 3- منظومة تدريب معلمي التربية الفنية أثناء الخدمة بمصر . 4- الكشف عن الواقع الحالي لبرامج تدريب معلمي التربية الفنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر من خلال الدراسة التحليلية. 5- وضع نموذج مقترح لتطوير برامج تدريب معلمي التربية الفنية بالأكاديمية المهنية للمعلمين بمصر على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.
520 _aThe study was divided in to five chapters: The first chapter: identifying the research subject of the study: It contains the introduction of the research, its problem, objectives, importance, limits, methodology, terminology, and related studies. The second chapter: The educational foundations for the professional development of the teacher of art education: this chapter deals with the concept, justifications, objectives, importance, characteristics, fields, steps, types and methods of professional development for teachers. Chapter three: Some contemporary attitudes and approaches to professional development This chapter deals with some contemporary trends in teacher preparation, as well as some contemporary approaches to teaching art education, as well as the contemporary objectives of art education and its importance, the characteristics of the teacher in contemporary global variables, as well as same international models in the field of professional development for art education teachers. Chapter Four: The reality of the training of the training programs for art education teachers at the vocational Academy for teachers this chapter deals with the professional Academy for teachers in Egypt and the analytical study of programs for developing basic skills in art education, as well as an analytical study of skill development programs for teachers of art education. Chapter Five: A proposed program for training the art education teacher at the vocational Academy for teachers in Egypt to develop it in the light of contemporary global trends. This chapter deals with the programme, recommendations, proposals and references.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالمدرسون
_zمصر.
_2qrmak
_xتدريب
653 0 _aلبرامج تدريب
_aمعلمي التربية الفنية
_aالأكاديمية المهنية
_aللمعلمين بمصر لتطويرها
_aعلى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة
700 0 _aأحمد سيد محمد مرسي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمحمود ابو النور عبد الرسول
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cأحمد سيد محمد مرسي
_cمحمود ابو النور عبد الرسول
_dهيثم محمد إسماعيل الطوخي،
_dانتصار دسوقي حسن
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية التربية النوعية
_Dقسم العلوم التربوية والنفسية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c166002