000 | 06046namaa22004331i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20250223033223.0 | ||
008 | 240124s2022 ua a|||frm||| 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
043 | _af-ua--- | ||
049 | _aإهداء | ||
082 | 0 | 4 | _a915.303 |
092 |
_a915.303 _221 |
||
097 | _aدكتـــــوراه | ||
099 | _aCai01.34.Ph.D.2022.فا.م | ||
100 | 0 |
_aفاطمة مريزيق عودة ابو شقال، _eإعداد. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالمعتقدات الشعبية على الاثار الاسلامية في شرق العالم الاسلامي منذ القرن الثالث الهجري حتى نهاية القرن الحادي عشر الهجري (9 - 17 م) : _bدراسة اثرية فنية / _cمقدم من الطالبة فاطمة مريزيق عودة ابوشقال ؛ تحت اشراف ا.د. حنان عبد الفتاح مطاوع، ا.د.حسام احمد مختار العبادي. |
246 | 1 | 5 |
_aFolk-belief on Islamic Archaeology in the Eastern Parts of the Islamic World from the3th Century to the 11th Century (9 - 17 A.D) : _bArchaeological and Artistic Study |
264 | 0 | _c2022 | |
300 |
_a205صفحة : _bإشكال+ لوحات ؛ _c30 cm. _e+ CD |
||
336 |
_atext _2rdacontent |
||
337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
502 | _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2022. | ||
504 | _a. ببليوجرافيا: صفحات 180-199. | ||
520 | _a تناولت الدراسة مقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة ثم تمهيد: منابع المعتقدات الشعبية وأصولها قبل ظهور الإسلام، السحر في العصور الحجرية والسحر عند سكان الحضارات القديمة ً: أحكام النجوم عند الحضارات القديمة الكائنات الخرافية عند الحضارات القديمة الطب الشعبي عند الحضارات القديمة أسباب ظهور المعتقدات الشعبية في المجتمعات الإسلامية وأنواعها ثم المحور السياسي، الإسلامي، المحور العسكري والفتوحات ثم مسوغات دخول الإسلام ثم المحور الديني، المحور الثقافي،المحور الاجتماعي وتأصيل المعتقدات في المجتمعات الإسلامية ثم أسباب ظهور المعتقدات الشعبية في المجتمعات الإسلامية. ثم تناولت الدراسة الفصل الثاني: بدايات ظهور معتقد السحر على الآثار الإسلامية في شرق العالم الإسلامي من خلال أدوات السحرة من خلال الآثار الإسلامية وسبب تأثير السحر، أنواع السحر على الآثار الإسلامية، السـحر الأبيض على الآثار الإسلامية وإشكالية مصطلح السحر الإسلامي -ثم تناولت الدراسة دراسة وصفية تحليلية مقارنة لمظاهر معتقد التنجيم على الفنون الإسلامية في شرق العالم الإسلامي من خلال نشأة التنجيم ورموزه على الآثار الإسلامية، آلية التنجيم وصفات البروج وطبائعها والعلاقة بين الكواكب والأبراج وتوزيع الابراج الفلكية على البلدان والاقاليم الارضية ومظاهر تطبيق الظواهر الكونية على الآثار الإسلامية ومعتقد التنجيم وعلاقته بمعتقد السحر وظاهرة التنجيم وأثرها على الآثار الإسلامية ثم دراسة وصفية تحليلية مقارنة للكائنات الخرافية على الآثار الإسلامية في شرق العالم الاسلامي من خلال أشهر الكائنات الخرافية على الآثار الإسلامية والكائنات الخرافية ً: آلية نشوء وتكوين الكائنات الخرافية وعلاقتها بعالمي السحر والتنجيم ورمزية الكائنات الخرافية على الآثار الإسلامية. - ثم دراسة وصفية تحليلية مقارنة لأنواع الطب الشعبي على االآثار الإسلامية في شرق العالم الإسلامي وبداية ظهور الطب الشعبي ومعتقدي السحر والتنجيم وغلاقتهما بالطب الشعبي - ثم مظاهر استمرارية المعتقدات الشعبية ورواسبها، السحــر ورواسبه في العصر الحديث والكائنات الخرافية ورواسبها في العصر الحديث والطب الشعبي ورواسبه في العصر الحديث وسبب تغلغل المعتقدات في نفوس الناس ثم خاتمة بأهم النتائج | ||
530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص بالعربية. | ||
650 | 7 |
_aالآثار الإسلامية. _zمصر _2qrmak |
|
651 | 7 | _aالعالم الاسلامى | |
653 | 0 |
_aالمعتقدات الشعبية. _aالاثار الاسلامية _aفي شرق العالم الاسلامي |
|
700 | 0 |
_aحنان عبد الفتاح مطاوع _eمشرف أطروحة. |
|
700 | 0 |
_aحسام احمد مختار العبادي _eمشرف أطروحة. |
|
900 |
_b09-11-2022 _cحنان عبد الفتاح مطاوع _cحسام احمد مختار العبادي _dتفيدة محمد عبد الجواد _dاحمد محمد زكي _Uجامعة الاسكندرية _Fكليةالاداب _Dقسم التاريخ الاسلامي والاثار المصرية والاسلامية. |
||
905 |
_aNadia _eAfaf |
||
942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
999 | _c166239 |