000 08751namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033231.0
008 240319s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
049 _aايداع
082 0 4 _a302.2310962
092 _a302.2310962
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.15.01.Ph.D.2023.مح.د
100 0 _aمحـمد فتحي توفيق حسين الصايغ،
_eإعداد.
245 1 0 _aدور شبكات التواصل الاجتماعية في ترتيب أولويات الشباب المصري نحو القضايا السياسية والاجتماعية /
_cإعــــداد محـمد فتحي توفيق الصايغ؛ إشـــراف أ.د. منى سعيد الحديدي.
246 1 5 _aThe Role of Social Media Platforms in setting the political and social agenda for the Egyptian youth
264 0 _c2023.
300 _a 243 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _a. ببليوجرافيا: اوراق 234-243.
520 _aأدت تطورات التفاعلية الهائلة على منصات التواصل الاجتماعي إلى تغيير ملحوظ في العملية الإعلامية بأكملها، حيث غيرت من طريقة التناول الإعلامي للمؤسسات الإعلامية، كما غيرت من طبيعة المستخدمين من الجمهور وسماته. كما غيرت تلك التطورات أيضًا عملية تدفق المعلومات الإعلامية على تلك المنصات، فنجد إنتاج لرسائل إعلامية مختلفة من جهات متعددة مثل المؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية، والهيئات الحكومية والخاصة وأخيرًا الجمهور، الذي تغيرت سماته وأصبح عنصرًا فعالاً في هذه العملية نتيجة لإنتاجه محتوى إخباري سياسي واجتماعي مؤثر، وأدت تلك التطورات إلى تغيير واضح في عملية بناء الأجندة الإعلامية وجعلتها أكثر تعقيدًا. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية بناء الأجندة الإعلامية داخل منصات التواصل الاجتماعي، وتحديد مدى تأثير أجندة المؤسسات الإعلامية ومدى تأثير أجندة الأفراد المؤثرين من الجمهور داخل تلك المنصات في بناء الأجندة الإعلامية للشباب نحو القضايا السياسية والاجتماعية، مع تحليل مفهوم (Reverse Agenda) الأجندة المعاكسة. اعتمد الباحث على إجراء دراسة ميدانية كمية على مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي وأخرى كيفية مع عدد من ممارسي الإعلام الرقمي، كما استعان الباحث بدراسة تحليلية كمية للمضمون الاجتماعي والسياسي على منصتي (Facebook) و(Twitter). انتهت نتائج الدراسة إلى إثبات تأثير أجندة الأفراد المؤثرين والجمهور النشط في أجندة الشباب المصري عينة الدراسة فيما يخص بناء أجندة القضايا الاجتماعية، كما تؤكد النتائج أن الشباب المصري يعتمد على المؤسسات الإعلامية بشكل ملحوظ فيما يخص بناء أجندة القضايا السياسية على منصات التواصل الاجتماعي. أتت قضايا غلاء المعيشة ثم الصحة النفسية ثم العنف ضد المرأة بصفتهم أهم القضايا الاجتماعية التي يدركها الشباب المصري، كما جاءت قضايا الحرب الروسية الأوكرانية ثم السياسات الاقتصادية المصرية ثم العلاقات المصرية دولياً ثم ملف سد النهضة باعتبارهم أهم القضايا السياسية التي تهم الشباب المصري عينة الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى إثبت وجود مفهوم "الأجندة المعاكسة" (Reverse Agenda) إحصائياً، حيث ذكر المبحوثين أن هناك قضايا تمت أثارها المؤثرون ثم تم تناولها من المؤسسات الإعلامية مثل قضايا الصحة النفسية والتنمر فيما يخص القضايا الاجتماعية وقضايا حقوق الإنسان والمشاركة السياسية فيما يخص القضايا السياسية. مازال أمام الباحثين الكثير من الدراسة والبحث في مجال بناء الأجندة الإعلامية على منصات التواصل الاجتماعي خصوصًا مع التطورات السريعة التي تشهدها تلك المنصات من أجل الوصول إلى عملية إعلامية أكثر فاعلية وإيجابية.
520 _aThe unmatched interactive developments of social media platforms led to a noticeable change in the entire media messaging process, as it changed the approach of media outlets as well as audience nature and characteristics. Additionally, these developments changed the news and information flow on these platforms. Currently there are multiple parties can produce and circulate media messages, such as local, regional and international media institutions, governmental and private entities, and finally the audience, whose characteristics have changed and become an effective element and an active catalyst in this process due to producing Influential political and social news content. These developments led to revolutionary changes in media agenda building process, as it became more sophisticated. The study aims to explore how the media agenda is being built within social media platforms, as well as determining the media organizations agendas’ impact, compared to active audience agendas’ impact in building the Egyptian youth agenda towards political and social issues within those platforms, and finally analyzing the concept of the “Reverse Agenda”. The researcher has relied on conducting a quantitative field survey on social media platforms’ users and a qualitative field survey with a number of digital media practitioners. Additionally, a quantitative content analysis study was conducted on social and political media content over (Facebook) and (Twitter). The study results have witnessed a noticeable impact of the active audience and influencers’ agendas on the Egyptian youth agenda regarding the social issues, and it was confirmed that Egyptian youth agenda is significantly influenced by the media institutions concerning the political issues. High cost of living, mental health, and violence against women were the Egyptian youth’s most important social issues. Politically, the Russian Ukrainian war, Egyptian economic policies, Egyptian international ties, and Al-Nahda Dam were the most important issues that concern Egyptian youth. Moreover, the “Reverse agenda” concept is statistically proven, as respondents recalled social and political issues that were initiated by the active audience and then were tackled by media organizations, and proven that they act as micro-agenda setters. These issues were such as mental health, bullying, human rights, and political participation. Researchers still need to dig deeper in studying media agenda on social media platforms, especially within the fast-paced developments, to realize a positive media agenda building process.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالتواصل الاجتماعي
_zمصر
_2qrmak
653 0 _aالقضايا الاجتماعية والسياسية
_aالشباب المصري
_aمنصات التواصل الاجتماعي
_aالأجندة الإعلامية
700 0 _aمنى سعيد الحديدي
_eمشرف أطروحة.
900 _b20/08/2023
_cمنى سعيد الحديدي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الاعلام
_Dقسم الإذاعة والتلفزيون
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c166543