000 05493namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033241.0
008 240522b2023 |||a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a373.236
092 _a373.236
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01 23 01 Ph.D 2023 ري.ب
100 0 _aريمون اليعازر رشدي يوسف،
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج تدريسي مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية /
_c[إعداد]ريمون اليعازر رشدي يوسف ؛ إشراف الهام عبد الحميد فرج، شادية عبد الحليم تمام.
246 1 5 _aProposed Teaching Program based on brain-based Learning to develop academic achievement and creative thinking for middle school student
264 0 _c2023.
300 _a194 صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 115-126.
520 _aضعف مستوى التلاميذ في التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الإبداعي في مادة الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، مما جعل الحاجة إلى البحث عن برامج ومداخل جديدة تعمل على تنمية تلك المهارات، ومن ثم كان البحث الحالي الذي هدف إلى تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية من خلال البرنامج التدريسي المقترح القائم على نظرية التعلم المستند إالى الدماغ، واتبع الباحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والمعالجة شبه التجريبية من خلال استخدام مجموعة بحثية واحدة، وتطبيق أدوات البحث عليها قبلي وبعدي، واستخدم البحث أدوات ومواد تعليمية تمثلت في:(قائمة بمهارات التفكير الإبداعي، واختبار تحصيل دراسي، واختبار مهارات التفكير الإبداعي، والبرنامج التدريسي المقترح، ودليل المعلم، وكراسة أنشطة التلميذ). وقد توصل البحث إلى النتائج التالية : وجود فاعلية للبرنامج التدريسي القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية.
520 _aThe research problem was identified in: the poor level of students in academic achievement and creative thinking and the weak interest of teachers in developing them as they rely on traditional methods and methods that do not develop these skills, which made the need to search for new programs and approaches that work to develop these skills, Hence, the current research aimed at preparing a teaching program based on brain-based learning in developing academic achievement and creative thinking for middle school students in the subject of social studies. The researcher followed the descriptive approach and the experimental approach. The semi-experimental treatment through the use of one research group, and the application of research tools on it before and after, and the research used educational tools and materials represented in: (a list of creative thinking skills, academic achievement test, creative thinking skills test, the proposed teaching program, the teacher's guide, and the student's activities brochure).The research has reached the following results: There is an effectiveness of the educational program based on the theory of brain-based learning in developing academic achievement and creative thinking for middle school students in the subject of social studies.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالتعليم الاعدادى
_2qrmak
650 7 _aالتحصيل الدراسى
653 0 _aبرنامج تدريسي
_aتحصيل دراسي
_aتفكير إبداعي
_aتعلم مستند إلى الدماغ
700 0 _aشادية عبد الحليم تمام
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aالهام عبد الحميد فرج
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cشادية عبد الحليم تمام
_cالهام عبد الحميد فرج
_dعبد الروؤف الفقي
_dسامح ابراهيم عبد الخالق
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربيه
_Dقسم الدراسات الأجتماعيه
905 _aYasmin
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c167073