000 08020namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033255.0
008 240815s2022 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _aa------
049 _aإيداع
082 0 4 _a723.305
092 _a723.305
_221
097 _aدكتـــــوراه
099 _aCai01.14.01.Ph.D.2022.مح.ت
100 0 _aمحمد عبد الشكور أبو زيد عطيه الله،
_eإعداد.
245 1 0 _aتوقيعات الصنّاع على العمائر الباقية بآسيا الصغرى منذ أواخر القرن (5هـ \ 11م) حتى أواخر القرن (9هـ \ 15م) :
_bدراسة أثرية معمارية فنية /
_cإعــداد الطــالــب محمد عبد الشكور أبو زيد عطيه الله؛ تحت اشراف ا.د.محمد حمزة إسمــاعيل الحداد.
246 1 5 _aArchitects and Craftsmen signatures on the remaining buildings in Asia Minor since the late centuries (5 – 9 AH \ 11 – 15 AD)
_bArchitectural archaeological study of art
264 0 _c2022
300 _a2 مج
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2022.
504 _a. ببليوجرافيا: صفحات 746-798.
520 _aيتناول هذا البحث دراسة توقيعات الصنّاع على العمائر الباقية في آسيا الصغرى منذ أواخر القرن (5هـ / 11م) حتى أواخر القرن (9هـ / 15م) – دراسة اثرية معمارية فنية، والتي تعد رافداً مهماً في حقل الدراسات الأثرية، لما يتميز به هذا الإقليم من كثر توقيعات الصنّاع والحرفيين على مختلف العمائر الباقية في شتى مدن الاناضول والجزيرة الفراتية بديار بكر. حيث تتميز هذه المباني التي تشملها فترة الدراسة بالتنوع والثراء في استخدام أساليب وتقنيات معمارية فنية وافدة على إقليم آسيا الصغرى حملها معهم الصنّاع الوافدين من سوريا وإيران وأرمينية إلى كل من إقليم آسيا الصغرى أو الأناضول والجزيرة الفراتية وذلك في ضوء ألقاب النسبة الواردة ضمن توقيعات الصنّاع. وتوضح الدراسة من خلال النقوش الكتابية الأثرية الإنشائية أو التأسيسية ونقوش التعمير أيضاً منظومة العمل المعماري بداخل كل منشأة من صنّاع وحرفيين وتسخير كافة إمكاناتهم من أجل إتمام عملية البناء وذلك من خلال الألقاب الوظيفية الواردة ضمن توقيعاتهم على تلك العمائر، وفضلاً عن دور مشرفين البناء في ضبط منظومة البناء والعمل بداخل المواقع المراد إنشائها وذلك من الناحية القانونية أو من الناحية الفنية. كما تسلط الدراسة الضوء على العوامل التي ساهمت في هجرة الصنّاع إلى إقليم آسيا الصغرى أو الأناضول ودور رعاة البناء والفن في هذا الإقليم من توفير كافة سبل الرعاية والدعم والتشجيع لهؤلاء الصنّاع ليسهموا في نهضة عمرانية وفنية كبيرة في الأناضول كان لها أكبر الأثر في ظهور طراز فني جديد يرتبط بعدة صلات بالطرز العامة في العالم الإسلامي دون أن يفقد بصماته التي تميزه دوناً عن غيره من الطرز الأخرى. كذلك من الاعتبارات المهمة في هذه الدراسة أنها تلقي بمزيد من الضوء على صيغ توقيعات الصنّاع وما تحمله من مضامين مهمة ساهمت في كشف النقاب عن الكثير من المعلومات التي ضنت أغلب المصادر التاريخية في الحديث عنها أو ذكر دور هؤلاء الصنّاع في نهضة الأناضول والجزيرة الفراتية المعمارية والفنية، والتي يمكننا من خلالها وضع تراجم لهؤلاء الصنّاع وذلك وفقاً لألقاب النسبة والألقاب الوظيفية والأساليب والتقنيات المعمارية والفنية التي استخدمها كل هؤلاء الصنّاع في إنشاء أو عمارة المنشآت الباقية في آسيا الصغرى.
520 _aThis research deals with the study of the signatures of Architects on the remaining buildings in Asia Minor beginning of century (5 AH / 11 AD) until end of century (9 AH / 15 AD). The signatures of makers and craftsmen on the various remaining buildings in the various cities of Anatolia. The buildings covered by the study period are characterized by diversity and richness in the use of artistic architectural methods and techniques imported to the region of Asia Minor, which were brought with them by the craftsmen from Syria, Iran and Armenia to each of the regions of Asia Minor or Anatolia and the Euphrates Island, in light of the titles of the ratio contained in the signatures of the craftsmen. The study clarifies through the archaeological inscriptions foundation as well as the architectural work system within each facility of makers and craftsmen all their capabilities in order to complete the construction process through the job titles mentioned in their signatures on those buildings, as well as the role of the building supervisors in controlling the system Building and working within the sites to be established, legally or technically. This study focused on contributed to the migration of artisans to Anatolia and the role of building and art sponsors in this region in providing all means of care, support and encouragement for these makers to contribute to a great artistic renaissance that had impact on the emergence of a new artistic style It has several links with the general styles in the Islamic world without losing its fingerprints that distinguish it from other styles. Also of the important considerations in this study is that it sheds more light on the formulations of the makers’ signatures and their important implications that contributed to revealing a lot of information that most historical sources failed to talk about or mentioning the role of these makers in the architectural and artistic renaissance of Anatolia and the Euphrates Island. Through which we can put translations of these craftsmen, according to the titles of ratio, functional titles, and architectural and artistic styles and techniques used by all these craftsmen in the construction or architecture of the remaining facilities in Asia Minor.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالاثار الاسلامية
_zاسيا
_2qrmak
650 7 _aالفن الاسلامى
_2qrmak
653 0 _aآسيا الصغرى
_aتوقيعات
_aمعمار
_aنقاش
700 0 _aمحمد حمزة إسمــاعيل الحداد
_eمشرف أطروحة.
900 _b17-07-2022
_cمحمد حمزة إسمــاعيل الحداد
_dجمال صفوت سيد حسن
_dمنصور محمد عبد الرازق
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الاثار
_Dقسم الاثار الاسلامية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c167711