000 06176namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033257.0
008 240905s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a373.246
092 _a373.246
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.02.Ph.D.2023.فا.ت
100 0 _aفاطمة التهامي السيد عبدالباري،
_eإعداد.
245 1 0 _aتطوير التعليم الفني الفندقي في ضوء مدخل الكفايات /
_c إعداد الباحثة فاطمة التهامي السيد عبدالباري؛ اشراف ا.د.نادية يوسف جمال الدين ، ا.د.إسلام الششتاوي خميس.
246 1 5 _aDeveloping Hotel Technical Education in Light of Competencies
264 0 _c2023.
300 _a197صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _a. ببليوجرافيا: صفحات 159-173.
520 _aيعتبر التعليم الفني عنصر أساسي للتنمية الحقيقة في مصر ومصدر أساسي لإمداد سوق العمل بالعمالة اللازمة والمدربة بدقة ومهارة وأكدت وزارة التربية والتعليم الفني، أن تطوير التعليم الفني، يتم من خلال ربط التخصصات باحتياجات سوق العمل والصناعة، وتوفير القوي البشرية المؤهلة علميا وعمليا بمهارات وقدرات ومعارف وخبرات تتزايد الحاجة عليها دوما لتطوير المجتمع وملاحقة التغيرات الحديثة. وقد أستهدف هذا البحث تطوير التعليم الفني الفندقي في ضوء مدخل الكفايات وذلك من وجهة نظر رجال الصناعة، والتعرف على اوجه القصور في اكتساب الكفايات المهارية والمعرفية المختلفة. واستخدم البحث المنهج الأثنوجرافي وهو أحد الأبحاث الكيفية ، ويستخدم للوصف أو التفسير أو التقويم لظواهر معينة واعتمد البحث الحالي على مقابلتين واستبانتين لجمع البيانات واستجلاء آراء خبراء سوق العمل العاملين بالفنادق والمطاعم السياحية والطلاب الخريجين الملتحقين بسوق العمل والطلاب الذين لازالوا في الدراسة وبلغ عدد أفراد العينة 25 فرد من رجال الصناعة و 100 طالب من الخريجين ومن يزالوا بالدراسة . وقد أسفر هذا البحث عن مجموعة من النتائج التي تتركز في وجود بعض المعوقات التي تواجه هؤلاء الطلاب خلال فترة الدراسة ، فضلاً عن وجود نواحي قصور في تنفيذ منظومة التعليم الجديدة في الفترة الحالية ، وانتهى البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير التعليم الفني الفندقي لكي يتم الربط بينه وبين وسوق العمل وهذا هو الهدف المنشود الذي تسعي اليه جميعا لتحقيق المصالح العامة للجميع .
520 _aTechnical education is an essential aspect for real development in Egypt and an essential source of supplying the labor market with the necessary and trained labor accurately and skillfully The Ministry of Technical Education confirmed that the development of technical education is done by linking disciplines to the needs of the labor market and industry, and providing scientifically and practically qualified manpower with skills, capabilities, knowledge and experiences that are always needed to develop society and keep pace with modern changes. This research aimed at developing hotel technical education in the light of the competencies required to work approach from the point of view of industrialists to identify the shortcomings in the acquisition of various skill and knowledge competencies. The research used (ethnographic) approach which is one of the qualitative research, also is used to describe, interpret or evaluate certain phenomena . The current research relied on two interviews and two questionnaires for collecting data and clarify the views of labor market experts working in hotels and tourist restaurants and graduate students enrolled in the labor market and students who are still undergraduate. The number of sample participants were (25) participant from industrialists and (100) students of graduates and those who are still studying. The current research has yielded a set of results that are concentrated on the presence of some of the obstacles facing these students during the study period. As well as the existence of shortcomings in the implementation of the new education system in the current period .The research recommended to developing a program for development of
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالتعليم الفني
_2qrmak
653 0 _aالتعليم الفني
_aالتطوير
_aالكفاية
700 0 _aنادية يوسف جمال الدين
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aإسلام الششتاوي خميس
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2023
_cنادية يوسف جمال الدين
_cإسلام الششتاوي خميس
_dمحمود عطا مسيل
_dهيثم محمد الطوخي
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم أصول التربية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c167827