000 04916namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033257.0
008 240905s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a418.24
092 _a418.24
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.01.M.Sc.2023.مح.ب
100 0 _aمحمود جمعة محمود علي،
_eإعداد.
245 1 0 _a" برنامج مقترح لتنمية التذوق البلاغي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء مدخل تعليم اللغة لأغراض خاصة (دينية) " /
_cإعداد الباحث محمود جمعة محمود علي؛ اشراف ا.د.إيمان أحمد هريدي، د.مصطفى عرابي عزب.
246 1 5 _a A suggested Program for Developing Rhetorical Appreciation among Non-native Learners of Arabic Language (Advanced Level) in Light of Specific Purposes Approach (Relegious Purposes)
264 0 _c2023.
300 _a365صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 135-144.
520 _aهدف البحث تنمية مهارات التذوق البلاغي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم من خلال برنامج مقترح قائم على مدخل تعليم اللغة لأغراض خاصة دينية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة. أدوات البحث: تم بناء أدوات البحث التي تمثلت في: قائمة مهارات التذوق البلاغي المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، واختبار التذوق البلاغي، كما تم إعداد المواد التعليمية التالية: كتاب الطالب، ودليل المعلم، ثم اختيار مجموعة البحث لتطبيق الأدوات (قبليًا وبعديًا) والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح. عينة البحث: استهدف البحث مجموعة مقصودة من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم ممن يدرسون اللغة العربية بهدف فهم القرآن الكريم والحديث الشريف
520 _aThe goal of the research is to develop the rhetorical appreciation skills of non-native Arabic language learners at the advanced level through a proposed program based on the approach to teaching language for special religious purposes. To achieve this goal, the researcher relied on the descriptive approach and the experimental approach using a one-group quasi-experimental design. Research tools: The research tools were built, which consisted of: a list of rhetorical appreciation skills appropriate for learners of the Arabic language who are non-native speakers at the advanced level, and a test of rhetorical appreciation. The following educational materials were also prepared: the student’s book and the teacher’s guide, and then the research group was selected to apply the tools (preliminarily). And later) and verify the effectiveness of the proposed program. Research sample: The research targeted a targeted group of non-native Arabic language learners at the advanced level who study the Arabic language with the aim of understanding the Holy Qur’an and the Noble Hadith.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _a اللغة العربية
_2qrmak
_xتعليم للأجانب
653 0 _aالتذوق البلاغي
_aطلاب المستوى المتقدم
_aمدخل الأغراض الخاصة الدينية
_aغير الناطقين بالعربية
700 0 _aإيمان أحمد هريدي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمصطفى عرابي عزب
_eمشرف أطروحة.
900 _b11-10-2023
_cإيمان أحمد هريدي
_cمصطفى عرابي عزب
_dخلف الديب عثمان محمد
_dخلف عبد المعطي عبد الرحمن
_Uجامعة القاهرة
_Fكليةالدراسات العليا للتربية
_Dقسم المناهج وطرق التدريس
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c167829