000 05101namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033354.0
008 241225s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a342.06
092 _a342.06
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.04.07.ph.D.2023.ما.س
100 0 _aماجد ممدوح كامل شبيطة،
_eإعداد.
245 1 2 _aالسلطات الدستورية لرئيس الدولة في النظام الدستوري والإسلامي في ميزان الديمقراطية :
_cبحث مقدم من الطالب ماجد ممدوح كامل شبيطة؛ اشراف ا.د.عبد العزيز رمضان سمك .
_bدراسة مقارنة /
246 1 5 _aThe Constitutional Powers of the President in the Constitutional and Islamic Legal Systems in the Scale of Democracy
264 0 _c2023.
300 _a 366صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _a. ببليوجرافيا: صفحات 341-359.
520 _aتناول هذا البحث بداية اشكالية هل الإسلام دين فقط ام دين ودوله بمعنى هل الإسلام يحكم علاقة الإنسان بخالقه ام أيضا بين الحكام و المحكومين ؟ وانتهى الباحث إلى ترجيح ان الإسلام دين ودوله . ثم تناول الباحث شروط ترشيح رئيس الدولة في النظام الدستوري المقارن مع النظام الإسلامي ،وانتهى الباحث ان النظام الإسلامي يتفق بشكل كبير مع النظم الغربية بل تخطاها في اشتراط عدالة رئيس الدولة و هذا الشرط غير موجود في النظم الغربية . ثم تناول الباحث طرق اختيار رئيس الدولة في النظام الدستوري المقارن والإسلامي و انتهى إلى أن النظام الإسلامي لم يحدد طريقه واحده في اختيار الخليفه وإنما تنوعت الطرق بحسب مصالح الناس و ان القاعدة الأساسية هي اختيار و رضا المحكومين بالحكام . ثم عرج الباحث على سلطات الرئيس التنفيذية ،التشريعية و القضائية و انتهى ان النظام الإسلامي تطابق مع النظم الغربية في اصل السلطات و تفوق عليها في ان القاعدة الأساسية الحاكمة للنظام الإسلامي هي الشورى والتي و ان كانت النظم الغربية تشير إليها الا انها تلعب في النظام الإسلامي دورا أعمق بكثير من دورها في النظام الغربية.
520 _aThis research first dealt with the problem of whether Islam is a religion only or a religion and a state in the sense that does Islam govern the relationship of man with his creator or also between the rulers and the ruled? The researcher concluded that Islam is a religion and a state. Then the researcher dealt with the conditions for the nomination of the head of state in the constitutional system compared to the Islamic system. Then the researcher dealt with the methods of selecting the head of state in the comparative and Islamic constitutional system, and concluded that the Islamic system did not specify a single method in choosing the caliph, but rather the methods varied according to the interests of the people, and that the basic rule is the choice and consent of those who are governed by the rulers. Then the researcher looked at the executive, legislative and judicial powers of the president and concluded that the Islamic system coincided with the Western systems in terms of the origin of the authorities and surpassed them in that the basic rule governing the Islamic system is Shura, which although Western systems refer to it, it plays a role in the Islamic system Much deeper than its role in the Western system
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالسلطة التنفيذية
_2qrmak
_xقوانين وتشريعات
650 7 _aالسلطة الدستورية
_2qrmak
653 0 _aنظام حكم اسلامي
_aدراسة مقارنه
_aسلطات رئيس الدولة
700 0 _aعبد العزيز رمضان سمك
_eمشرف أطروحة.
900 _b2/1/2024
_cعبد العزيز رمضان سمك
_dمحمد فوزي نويجي
_dمحمد منصور حسن حمزة
_Uجامعة القاهرة
_Fكليةالحقوق
_Dقسم الشريعة الإسلامية
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c169746