000 | 05101namaa22004211i 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | OSt | ||
005 | 20250223033354.0 | ||
008 | 241225s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GICUC _bara _cEG-GICUC _dEG-GICUC _erda |
||
041 | 0 |
_aara _bara _beng |
|
049 | _aايداع | ||
082 | 0 | 4 | _a342.06 |
092 |
_a342.06 _221 |
||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.04.07.ph.D.2023.ما.س | ||
100 | 0 |
_aماجد ممدوح كامل شبيطة، _eإعداد. |
|
245 | 1 | 2 |
_aالسلطات الدستورية لرئيس الدولة في النظام الدستوري والإسلامي في ميزان الديمقراطية : _cبحث مقدم من الطالب ماجد ممدوح كامل شبيطة؛ اشراف ا.د.عبد العزيز رمضان سمك . _bدراسة مقارنة / |
246 | 1 | 5 | _aThe Constitutional Powers of the President in the Constitutional and Islamic Legal Systems in the Scale of Democracy |
264 | 0 | _c2023. | |
300 |
_a 366صفحة : _bإيضاحيات ؛ _c30 cm. + _eCD. |
||
336 |
_atext _2rda content |
||
337 |
_aUnmediated _2rdamedia |
||
338 |
_avolume _2rdacarrier |
||
502 | _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023. | ||
504 | _a. ببليوجرافيا: صفحات 341-359. | ||
520 | _aتناول هذا البحث بداية اشكالية هل الإسلام دين فقط ام دين ودوله بمعنى هل الإسلام يحكم علاقة الإنسان بخالقه ام أيضا بين الحكام و المحكومين ؟ وانتهى الباحث إلى ترجيح ان الإسلام دين ودوله . ثم تناول الباحث شروط ترشيح رئيس الدولة في النظام الدستوري المقارن مع النظام الإسلامي ،وانتهى الباحث ان النظام الإسلامي يتفق بشكل كبير مع النظم الغربية بل تخطاها في اشتراط عدالة رئيس الدولة و هذا الشرط غير موجود في النظم الغربية . ثم تناول الباحث طرق اختيار رئيس الدولة في النظام الدستوري المقارن والإسلامي و انتهى إلى أن النظام الإسلامي لم يحدد طريقه واحده في اختيار الخليفه وإنما تنوعت الطرق بحسب مصالح الناس و ان القاعدة الأساسية هي اختيار و رضا المحكومين بالحكام . ثم عرج الباحث على سلطات الرئيس التنفيذية ،التشريعية و القضائية و انتهى ان النظام الإسلامي تطابق مع النظم الغربية في اصل السلطات و تفوق عليها في ان القاعدة الأساسية الحاكمة للنظام الإسلامي هي الشورى والتي و ان كانت النظم الغربية تشير إليها الا انها تلعب في النظام الإسلامي دورا أعمق بكثير من دورها في النظام الغربية. | ||
520 | _aThis research first dealt with the problem of whether Islam is a religion only or a religion and a state in the sense that does Islam govern the relationship of man with his creator or also between the rulers and the ruled? The researcher concluded that Islam is a religion and a state. Then the researcher dealt with the conditions for the nomination of the head of state in the constitutional system compared to the Islamic system. Then the researcher dealt with the methods of selecting the head of state in the comparative and Islamic constitutional system, and concluded that the Islamic system did not specify a single method in choosing the caliph, but rather the methods varied according to the interests of the people, and that the basic rule is the choice and consent of those who are governed by the rulers. Then the researcher looked at the executive, legislative and judicial powers of the president and concluded that the Islamic system coincided with the Western systems in terms of the origin of the authorities and surpassed them in that the basic rule governing the Islamic system is Shura, which although Western systems refer to it, it plays a role in the Islamic system Much deeper than its role in the Western system | ||
530 | _aصدر أيضًا كقرص مدمج. | ||
546 | _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية. | ||
650 | 7 |
_aالسلطة التنفيذية _2qrmak _xقوانين وتشريعات |
|
650 | 7 |
_aالسلطة الدستورية _2qrmak |
|
653 | 0 |
_aنظام حكم اسلامي _aدراسة مقارنه _aسلطات رئيس الدولة |
|
700 | 0 |
_aعبد العزيز رمضان سمك _eمشرف أطروحة. |
|
900 |
_b2/1/2024 _cعبد العزيز رمضان سمك _dمحمد فوزي نويجي _dمحمد منصور حسن حمزة _Uجامعة القاهرة _Fكليةالحقوق _Dقسم الشريعة الإسلامية |
||
905 |
_aNadia _eAfaf |
||
942 |
_2ddc _cTH _e21 _n0 |
||
999 | _c169746 |