000 06148namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033358.0
008 241230s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a370.15
092 _a370.15
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.07.M.Sc.2024.فا.ك
100 0 _aفاطمة الحسيني عبداللطيف أحمد عجمي،
_eإعداد.
245 1 2 _aالكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالعجز المتعلم لدى ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية" /
_cإعداد الباحثة فاطمة الحسيني عبداللطيف أحمد عجمي؛ إشراف أ.د زينب علي محمد علي،د. إسراء خالد محمد.
246 1 5 _aAcademic Self-efficacy and its Relation with Learned Helplessness among Those with Learning Disabilities in Primary Stage
264 0 _c2024
300 _a202صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 170-202.
520 _aهدفت الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وبين العجز المتعلم لدى ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ من تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من الصفين الخامس والسادس الابتدائي، وتراوحت أعمارهم بين (10– 13) عامًا، وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن، تعديل وتقنين: عماد علي (2016)، ومقياس صعوبات التعلم لدكتور زيدان السرطاوي(1995)، ومقياس المسح النيورولوجي تعريب عبدالوهاب كامل(2000)، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية (إعداد الباحثة)، ومقياس العجز المتعلم (إعداد الباحثة)، وقد تمثلت نتائج الدراسة في: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين الدرجة الكلية لمقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية و الدرجة الكلية لمقياس العجز المتعلم لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصف الخامس والسادس في مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في جميع أبعاد الكفاءة الذاتية الأكاديمية لصالح الصف السادس الابتدائي باستثناء بُعد التعامل مع الاختبارات، وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى العجز المتعلم لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في جميع أبعاد العجز المتعلم لصالح الإناث باستثناء بُعد لوم الذات، كما أشارت النتائج أيضًا إلى إمكانية التنبؤ بالعجز المتعلم لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية.
520 _a4- The study investigates the relationship between academic self-efficacy and learned helplessness among those with learning disabilities in primary stage. The study sample consisted of (100) students with learning disabilities from the fifth and sixth grades of primary school, aged 10-13. The study instruments are John Raven's Colored Progressive Matrices Test, modified and adapted by Emad Ali (2016), the Learning Disabilities Scale by Dr. Zidan Al-Saratawi (1995), the Neurological Survey (Arabized by Abdel Wahab Kamel, 2000), Academic Self-efficacy Scale (prepared by the researcher), Learned Helplessness Scale (prepared by the researcher). The study established a statistically significant negative correlation between the total score of the academic self-efficacy scale and the total score of the learned helplessness scale in students with learning disabilities. The results also indicated statistically significant differences between the fifth and sixth grades at the level of academic self-efficacy among students with learning disabilities in all dimensions of academic self-efficacy for the sixth grade, except the managing tests variable. The results also revealed statistically significant differences between males and females at the level of learned helplessness among students with learning disabilities in all dimensions of learning disability in favor of females, except the self-blame variable. The results further suggested the predictability of learned helplessness among students with learning disabilities at the level of academic self-efficacy.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aصعوبات التعلم
_2qrmak
653 0 _a الكفاءة الذاتية الأكاديمية
_aالعجز المتعلم
_aذوي صعوبات التعلم
700 0 _aزينب علي محمد علي
_eمراجع.
700 0 _aإسراء خالد محمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b28-2-2024
_cزينب علي محمد علي
_cإسراء خالد محمد
_dهند إسماعيل إمبابي
_dأسماء توفيق مبروك
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم التربية الخاصة
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c169843