000 05491namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033400.0
008 241231s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aايداع
082 0 4 _a372.218
092 _a372.218
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.05.Ph.D.2024.حن.ب
100 0 _aحنان أحمد عبد الغفار شورى،
_eإعداد.
245 1 0 _aبرنامج قائم على حل المشكلات لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى موجهات رياض الأطفال وأثره فى التقليل من مقاومة المعلمة للتغيير /
_cإعداد الباحثة حنان أحمد عبد الغفار شورى، إشـراف أ.د. زينب علي محمد علي، أ.د. سميرة السيد عبد العال.
246 1 5 _aA Program based on Problems Solving to develop crisis management skills for kindergarten-supervisors and its impact on reducing teacher resistance to change
264 0 _c2024
300 _a 267صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 145-167.
520 _aيهدف البحث الحالى الى: التحقق من فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى موجهات رياض الأطفال وأثره فى التقليل من مقاومة معلمة الروضة للتغيير. وقد تم استخدام المنهج التجريبي والتصميم الشبه تجريبي ذي المجموعة الواحدة. وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الموجهات فى القياس القبلى والبعدي على أداء بعض مهارات إدارة الأزمات لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المعلمات فى القياس القبلى والبعدي على مقياس مقاومة التغيير لصالح القياس البعدي أدوات البحث: استبانة لاستطلاع أراء موجهات رياض الأطفال حول أهم الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمهارات إدارة الأزمات. مقياس مهارات إدارة الأزمات لدى موجهة رياض الأطفال. مقياس مقاومة معلمة الروضة للتغيير. البرنامج القائم على حل المشكلات لتنمية بعض مهارات إدارة الأزمات لدى موجهات رياض الأطفال عينة البحث: قد تكونت عينة البحث الأساسية من (10) موجهات و(100) معلمة رياض أطفال, وتكونت عينة التحقق من الكفاءة السيكومترية للأدوات من (5) موجهات و(30) معلمة
520 _aThe current research aims to examine the effectiveness of a problem-solving based program to develop the crisis management skills among kindergarten supervisors and its impact on reducing the kindergarten teacher's resistance to change. The basic study sample consists of (10) supervisors and (100) kindergarten teachers. The sample for checking the psychometric efficiency of instruments consists of (5) supervisors and (30) teachers. The study uses the following tools, 1) a questionnaire of opinions for kindergarten supervisors on the most important training needs related to crisis management skills (prepared by the researcher), 2) a crisis management skills scale for the kindergarten supervisor (prepared by the researcher), 3) a resistance to change scale for the kindergarten teacher (prepared by the researcher), 4) a problem solving-based program for the development of some crisis management skills of kindergarten supervisor (prepared by the researcher). The research adopted the one-group quasi-experimental approach. The results of the research have found a statistically significant difference between the mean scores of the supervisors in pre- and post-measurement on the performance of some crisis management skills in favor of post-measurement. There is a statistically significant difference between the mean scores of the teachers in the pre- and post-measurement on the scale of resistance to change in favor of post-measurement.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aرياض الاطفال
_2qrmak
653 0 _aحل المشكلات
_aمهارات إدارة الأزمات
_aمقاومة التغيير.
700 0 _aزينب علي محمد علي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aسميرة السيد عبد العال
_eمشرف أطروحة.
900 _b29-01-2024
_cزينب علي محمد علي
_cسميرة السيد عبد العال
_dوائل عبدالله محمد
_dحسام سمير عمر
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم دراسات الطفولة
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c169894