000 05740namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033408.0
008 250112s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a371.92
092 _a371.92
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.23.03.Ph.D.2024.ال.ف
100 0 _aالرميصاء أسامة محمد صلاح ،
_eإعداد.
245 1 0 _aفاعلية استخدام أنشطة اللعب الجماعى فى تنمية مهارات التفكير الجانبى لدى الأطفال ذوى اضطراب التعلم المحدد ) /
_cرسالة مقدمة من الباحثة الرميصاء أسامة محمد صلاح ؛ اشراف أ.د. نهى محمود الزيات أ.د. هند إسماعيل إمبابي.
246 1 5 _a" The effectiveness of using group play activities in developing lateral thinking skills for children with specific learning disorder."
264 0 _c2024
300 _a284صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _a أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 248-268.
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية استخدام أنشطة اللعب الجماعي في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي، وطُبِقَت الدراسة على (20) من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد من عمر (7:6) سنوات، بروضة مدارس الجيل المسلم بطنطا، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين محمد طه، وعبد الموجود، وعبد السميع، ومحمود أبو النيل، 2011)، مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد محمد سعفان، دعاء خطاب، ٢٠١٦)، قائمة تقدير القدرات الأكاديمية لأطفال الروضة ذوي اضطراب التعلم المحدد (إعداد الباحثة)، مقياس التفكير الجانبي لدي طفل الروضة (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم علي أنشطة اللعب الجماعي في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد(إعداد الباحثة)، وأظهرت الدراسة فاعِلِيَّة استخدام أنشطه اللعب الجماعي في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد، وكذلك استمرار فاعِلِيَّة البرنامج في القياس التتبعي، وتُوصي الدراسة الحالية بأهمية التركيز على أهمية استخدام أنشطة اللعب الجماعي في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد.
520 _aThe current study aimed to verify the effectiveness of using group play activities in the development of lateral thinking skills in children with specific learning disorder , the study followed the semi-experimental approach based on tribal and dimensional measurement, and the study was applied to (20) children with a specific learning disorder from the age of (6:7) years, the kindergarten of the Muslim generation schools in Tanta, and the study used the following tools: Stanford-Binet scale of intelligence, the fifth picture (taqneef Muhammad Taha, Abdulmajid, Abdulsamy, Mahmoud Abu El-Nil, 2011),the social economic status scale (social, economic, cultural) of the Egyptian family (prepared by Mohammed Saafan, Dua Khattab, 2016), List of assessment of academic abilities of kindergarten children with specific learning disorder (preparation of the researcher), Measure of children's lateral thinking skills in kindergartens(preparation of the researcher),The program of group play activities,The study showed the effectiveness of using group play activities in developing lateral thinking skills for children with specific learning disorder, as well as the continued effectiveness of the program in tracking measurement, and the current study recommends the importance of focusing on the importance of using group play activities in developing lateral thinking skills for children with specific learning disorder.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aاضطراب التعلم المحدد
_2qrmak
653 0 _aاضطراب التعلم المحدد
_a، التفكير الجانبي
_aأنشطة اللعب الجماعي
700 0 _aنهى محمود الزيات
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aهند إسماعيل إمبابي
_eمشرف أطروحة.
900 _b16/3/2024
_cنهى محمود الزيات
_cهند إسماعيل إمبابي
_dشحاته سليمان محمد
_dهيام صابر شاهين
_Uجامعة القاهرة
_Fكليةالتربية للطفولة المبكرة
_Dقسم العلوم النفسية
905 _aNadia
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c170145