000 10786namaa22004571i 4500
003 OSt
005 20250223033410.0
008 250114s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
043 _af-ua---
049 _aإيداع
082 0 4 _a302.2340962
092 _a302.2340962
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.15.03.M.Sc.2023.سل.ع
100 0 _aسلمــى صبحـي محمود أحمد جــــاد،
_eإعداد.
245 1 2 _aالعلاقة بين استخدام الشباب المصـرى لمواقع التواصل الاجتمــاعى وهويتهم الوطنيــة فى إطار ظاهرة الاغتراب الثقافى "/
_bRemainder of title /
_cإعــــــداد الباحثة سلمــى صبحـي محمود أحمد جــــاد ؛ إشراف أ. د .حنان فاروق جنيد، أ. د.سامى عبد الرؤوف طايع.
246 1 5 _a" The relationship between the use of social media sites by Egyptian youth and their national identity in the context of the phenomenon of cultural alienation"
264 0 _c2023.
300 _a 225ورقة :
_b إيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
504 _aببليوجرافيا: اوراق 160 -169.
520 _aتتحد قضية هذه الدراسة فى التعرف على العلاقة بين استخدام الشباب المصرى لمواقع التواصل الاجتماعي و هويتهم الوطنية في إطار ظاهرة الاغتراب الثقافي ، وذلك من خلال إجراء استقصاء الكتروني مع 400 مفردة من مستخدمى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تتناول ظاهرة الاغتراب الثقافي ، وكذلك إجراء تحليل مضمون لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تتناول ظاهرة من ظواهر الاغتراب الثقافي (الشذوذ الجنسى)، وقد توصلت نتائج الدراسة المسحية إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي التى يفضلها الشباب المصرى فى متابعة ظاهرة الاغتراب الثقافي ( الفيس بوك ) وذلك بنسبة 88,8 % يليه اليوتيوب بنسبة 36.3 % ، يليه الانستجرام بنسبة 24% ، و أن 54,7% من الشباب المصرى من منخفضى التعرض لتلك الظواهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، كما أن 80.7% من الشباب المصري يتعرضون لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تتناول ظاهرة الاغتراب الثقافي بسبب ضعف المناهج التعليمية للتناسب مع التقدم التكنولوجى ، و من أسباب تعرض الشباب المصرى لتلك الصفحات أن 79% منهم يتابعوا تلك الصفحات بغرض الفضول وحب الاستطلاع ، كما أن 52.2% من الشباب المصري مستوي رضاهم منخفض عن تلك الصفحات ، كما أن 85.2% من الشباب المصري الذين تعرضوا لتلك الصفحات قد تمسكوا بدينهم اكثر وبمعتقداتهم الدينية ، اما عن الدراسة التحليلية فقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن موضوع المنشورات الخاصة بظاهرة الاغتراب الثقافى على مواقع التواصل الاجتماعي عبارة عن ( نص وصورة ) جاءت بنسبة 78,1% من اجمالى المنشورات ، كما أن صياغة المنشورات الخاصـة بظاهرة الاغتراب الثقافى عبر مواقع التواصل الاجتماعى تتم من خلال استخدام الإستمــالات او الاوتار الإقناعية فنجد إنه تم استخدام ( الانتشار والتواجد في كل مكان للمثليين ) وذلك بنسبة 89,1% ، وايضا وجود هشتاج داخل المنشورات الخاصة بظاهرة الاغتراب الثقافي على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بنسبة 100% بالإضافة الي وجود اسم الصفحة داخل تلك المنشورات بنسبة 81,2% من إجمالي المنشورات ، بالإضافة إلى وجود الفيديوهات الشخصية داخل المنشورات الخاصة بظاهرة الاغتراب الثقافى فى مواقع التواصل الاجتماعى وذلك بنسبة 9,4% ، اما عن مضمون التعليقات علي المنشورات الخاصة بظاهرة الاغتراب الثقافي علي مواقع التواصل الاجتماعي وقد بلغ عددها 13682حيث جاء في الترتيب الاول ان 62.5% من التعليقات مؤيدة للفكرة (الشذوذ الجنسي) وتُشجعها ، وجاء في الترتيب الثاني أن 35.1% من التعليقات رافضة للفكرة ، اما عن مدى الالتزام بالأخلاقيات داخل التعليقات الموجودة على المنشورات الخاصة بظاهرة الاغتراب الثقافى على مواقع التواصل الاجتماعى فنجد أن 71.7%من التعليقات تجمع بين الالتزام وعدم الالتزام ، كما أن 18.1% من التعليقات غير ملتزمة بالأخلاقيات داخل التعليقات ، واوصت الدراسة بنموذج جديد من إعداد الباحثة ،وكذلك وضعت الباحثة دليل ارشادي متكامل يوضح الفهم الكامل للعوامل التى تؤثر على القائم الاتصال أو منتج المحتوى والمستقبل اللذان يتبادلان الادوار من خلال مواقع التواصل الاجتماعي كــ ( الفيس بوك ) والتى من الممكن أن تزيد من مستوى مشاركتهم الإلكترونية على تلك الصفحات مما يعمل على زيادة التفاعلات علي تلك الصفحات ،و من ثم رفع كفاءة إدارة علاقات الجمهور الالكترونية .
520 _aThe issue of this study is to identify the relationship between the Egyptian youth's use of social media sites and their national identity in the context of the phenomenon of cultural alienation, by conducting an electronic survey with 400 individual users of social networking pages that deal with the phenomenon of cultural alienation, as well as conducting a content analysis of the pages Social media sites that deal with the phenomenon of cultural alienation. The results of the survey revealed that the social networking sites preferred by Egyptian youth in following the phenomenon of cultural alienation (Facebook) with a rate of 88.8%, followed by YouTube with a rate of 36.3%, followed by Instagram with a rate of 24%. And that 54.7% of Egyptian youth are of low exposure to this phenomenon through social networking sites, and 80.7% of Egyptian youth are exposed to social networking pages that deal with the phenomenon of cultural alienation due to the weakness of educational curricula in line with technological progress, and among the reasons for youth exposure The Egyptians of those pages indicated that 79% of them follow these pages for the purpose of curiosity and curiosity, and 52.2% of the Egyptian youth have a low level of satisfaction with these pages, and 85.2% of the Egyptian youth who were exposed to these pages have adhered to their religion more and their religious beliefs, as for studying The analytical results of the study concluded that the topic of publications related to the phenomenon of cultural alienation on social networking sites is (text and image) with a rate of 78.1% of the total publications. Persuasive tendons, we find that (the prevalence and presence in every place of homosexuals) was used, at a rate of 89.1%, and also the presence of hashtags within publications related to the phenomenon of cultural alienation on social networking sites, at a rate of 100%, in addition to the presence of the page name within those publications at a rate of 81.2 % of the total publications, the presence of personal videos within publications related to the phenomenon of cultural alienation on social networking sites, at a rate of 9.4%, the content of comments on publications related to the phenomenon of cultural alienation on social networking sites, their number reached 13,682 where it came in the first place that 62.5% of the comments support and encourage the idea (homosexuality) And in the second place, 35.1% of the comments rejected the idea, and as for the extent of commitment to ethics within the comments on publications related to the phenomenon of cultural alienation on social networking sites, we find that 71.7% of the comments combine commitment and non-compliance, and 18.1% of the comments are non-commitment. Committed to ethics in the comments, and the study recommended a new model prepared by the researcher, and the researcher also developed an integrated guide that shows a full understanding of the factors that affect the contact person and the receiver who exchange roles through social networking sites such as (Facebook), which can increase the level of their participation electronic services on those pages, which works to increase the interactions on those pages, and then raise the efficiency of electronic public relations management.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aشبكات التواصل الاجتماعي
_zمصر.
_2qrmak
650 7 _aالانترنت
653 0 _aمواقع التواصل الاجتماعى
_aالاغتراب الثقافي
_aالشباب المصري
_aالهوية الوطنية
700 0 _aسامى عبد الرؤوف طايع
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aحنان فاروق جنيد
_eمشرف أطروحة.
900 _b60-12-2023
_cسامى عبد الرؤوف طايع
_cحنان فاروق جنيد
_dريم عادل
_dرضا عبد الواجد أمين
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الاعلام
_Dقسم العلاقات العامة والإعلان
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c170201