000 13569namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033411.0
008 250115s2024 |||a|||f m||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_beng
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aeng
_beng
_bara
049 _aDeposit
082 0 4 _a615.82
092 _a615.82
_221
097 _aPh.D
099 _aCai01.21.06.Ph.D.2024.Ma.R
100 0 _aMaha Ahmed Elsayed Soliman,
_epreparation.
245 1 0 _aRelationship between sagittal spinal curvature and incorrect knee position in school age children/
_cMaha Ahmed Elsayed Soliman ; Supervisors: Prof. Dr. Amira Mohamed Eltohamy, Prof. Dr. Mohamed Ali Elshafey.
246 1 5 _aالعلاقة بين انحناء العمود الفقري السهمي والوضعية الغير صحيحة للركبة لدى الاطفال في سن المدرسة/
264 0 _c2024.
300 _a138 pages :
_billustrations ;
_c25 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aThesis (Ph.D)-Cairo University, 2024.
504 _aBibliography: pages 121-138.
520 _aThe aim of this study is to screen for sagittal spinal abnormalities and frontal knee abnormalities in 10 to12 years old children from Al Sharqia governorate, Egypt, and to determine if there is a relationship between the degree of thoracic kyphosis and genu valgus and varus, the degree of lumber lordosis, and genu valgus and varus, the body mass index and genu valgus and varus , the body mass index and thoracic kyphosis and lumber lordosis in school age children. Three hundred seventy children from both genders with their age ranged from 10 to 12 years were enrolled in this study. A screening assessment was applied for abnormalities of sagittal spinal curvature (thoracic kyphosis and lumber lordosis) and for frontal knee position(knee varus and valgus). Children were assessed by the following tools: standard weight and height scale, saunders digital inclinometer and sliding caliper. Each child was assessed individually in a suitable private room. Descriptive statistic for children of all measured variables in each educational administration of Al Sharqia governorate was conducted. More than half of the children sample belonged to 5th grade (58.10%) than 6th grade (41.90%). The gender distribution revealed that more the percentage of boys (63.20%) than girls (36.80%). More than half of the children sample had belonged to healthy weight (64.10%), followed by overweight (17.30%), and then obesity (10.30%) and underweight (8.30%). 118 More than half of the children sample had belonged to hyperkyphosis (63.20%), followed by normal kyphosis (36.50%), and then hypokyphosis (0.30%). More than half of the children sample had belonged to normal lumbar lordosis (67.30%), followed by hypolordosis (28.60%), and then hyperlordosis (4.10%). More than half of the children sample had belonged to normal knee position (67.80%) and followed by varus (17.30%) and then valgus (14.90%). The results of correlational analysis revealed that no significant relations between gender with BMI, thoracic kyphosis, lumbar lordosis, and knee valgus (IMD) in school children (p<0.05). However, there was significantly negative correlation between gender and knee varus (ICD) in school children(p>0.05). Also, the results of correlational analyses revealed that no significant relation between BMI with thoracic kyphosis in school children(p<0.05). However, there were significantly positive correlations between BMI with lumber lordosis and IMD (valgus knee) (p>0.05) and negative correlation with ICD (varus knee) in school children(p>0.05). The direction of the relation between BMI with lumber lordosis and valgus by increase BMI both the lumber lordosis and IMD (Valgus) increased (Positive relation). In contrast, by BMI increasing the ICD (varus) decreased in school children (negative relation). The results of correlational analyses in the present study revealed that no significant relations between lumber lordosis with ICD (varus knee) and IMD (valgus knee) in school children(p<0.05). The results of correlational analyses in the present study revealed that no significant relations between thoracic kyphosis with ICD (varus knee) and IMD (valgus knee) in school children(p<0.05).
520 _aعنوان البحث: العلاقةبينانحناءالعمودالفقريالسهميوالوضعيةالغيرصحيحةللركبةلدىالاطفالفيسن المدرسة. الهدف من البحث: هدفت هذه الدراسة إلىفحص التشوهات الفقرية في المستوي السهمي والتشوهات الأمامية في الركبة في الأطفال من 10 إلى 12 عامًا من محافظة الشرقية، مصر.وتحديد ما إذا كان هناك علاقة بين درجة انحناء المنطقة الصدريةوانحراف الركبتين المتباعد والمتقارب، ودرجة انحناء المنطقة القطنيةوانحراف الركبتين المتباعد والمتقارب، ومؤشر كتلة الجسم و انحراف الركبتين المتباعد و المتقارب، ومؤشر كتلة الجسم وانحناء المنطقة الصدرية والمنطقة القطنية لديالأطفالفي سن المدرسة مواد البحث واساليبه:شملت الدراسة 370 طفلًا من الجنسين تتراوح أعمارهم بين 10و12 عامًا. تم تقييم الأطفال باستخدام مجموعة من الأدوات التقييمية، بما في ذلك مقياس الوزن والطول القياسي، ومقياس الميل الرقمي Saunders، ومسطرة الانزلاق. تم تقييم كل طفل علي حده في غرفة خاصة مناسبة. النتائج والخلاصة: تم اجراء احصاء وصفي للأطفال لجميع المتغيرات المقاسة في كل ادارة تعليمية في محافظة الشرقية. أظهرت نتائج توزيع الصفوف ان أكثر من نصف عينة الاطفال ينتمون الي الصف الخامس (58.10%) مقارنة بالصف السادس (41.90%). وأظهر التوزيع النوعي ان نسبة الاولاد (63.20%)أكبر من نسبة البنات (36.80%). واظهرت اكثر من نصف العينة انهم ينتمون الي مجموعة الوزن الصحي (64.10%)،تليها الزيادة في الوزن (17.30%) ,ثم السمنة (10.30%) ونقص الوزن(8.30%). واظهرت أكثر من نصف العينة انهم ينتمون الي فرط انحناء المنطقةالصدرية (63.20%). تليها الانحناء الطبيعي للمنطقةالصدرية (36.50%), ثم نقص انحناء المنطقة الصدرية (0.30%). واظهرت اكثر من نصف العينة انهم ينتمون الي الانحناء الطبيعي للمنطقة القطنية (67.30%) , تليها نقص انحناء المنطقة القطنية (28.60%) ,ثم زيادة انحناء المنطقة القطنية (4.10%). وأظهرت النتائج ان اكثر من نصف العينة ينتمون الي وضعية الركبة الطبيعية (67.80%) يليهاانحراف الركبتين المتباعد (17.30%) وثمانحراف الركبتين المتقارب((14.90%. أظهرت النتائج عدم وجود علاقات معنوية بين النوع مع مؤشر كتلة الجسم وانحناء المنطقة الصدريةوالمنطقة القطنيةوانحراف الركبتين المتقارب في أطفال المدارس. ومع ذلك، كان هناك علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين النوعوانحراف الركبتين المتباعد في أطفال المدارس. أيضاً، أظهرت نتائج التحاليل عدم وجود علاقة معنوية بين مؤشر كتلة الجسم مع انحناء المنطقة الصدرية في أطفال المدارس. ومع ذلك، كانت هناك علاقات إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مؤشر كتلة الجسم مع انحناء المنطقة القطنيةوانحراف الركبتين المتقاربوعلاقة سلبية مع انحراف الركبتين المتباعدفي أطفال المدارس. وتشير النتائج إلى أن زيادة مؤشر كتلة الجسم تزيد من انحناء المنطقة القطنيةوانحراف الركبتين المتقارببشكل إيجابي. وعلى العكس من ذلك، مع زيادة مؤشر كتلة الجسم، ينخفض انحراف الركبتين المتباعدفي أطفال المدارس بشكل سلبي. أظهرت نتائج التحاليل عدم وجود علاقات معنوية بين انحناء المنطقة القطنيةمع انحراف الركبتين المتباعدوانحراف الركبتين المتقاربفي أطفال المدارس. كما أظهرت نتائج التحاليل عدم وجود علاقات معنوية بين انحناء المنطقة الصدريةمع انحراف الركبتين المتباعدوانحراف الركبتين المتقاربفي أطفال المدارس. توصلت الدراسة إلى أن الوضعية الأماميةغير الصحيحة للركبة (انحراف الركبتين المتباعد والمتقارب) والتشوهات في انحناء العمود الفقري السهمي شائعة في أطفال سن المدرسة. وخلصت الدراسة أيضاً إلى أن انحناء العمود الفقري السهمي لا يرتبط بشكل كبير مع الوضعية الامامية للركبة، في حين يرتبط مؤشر كتلة الجسم بشكل كبير مع انحناء المنطقة القطنيةوانحراف الركبتين المتباعد والمتقاربوكذلك كان هناك ارتباط كبير بين النوعوانحراف الركبتين المتباعد في أطفال المدارسوأظهرت المقارنة بين 10 إدارات تعليمية لجميع المتغيرات المقاسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين 10 إدارات تعليمية بالنسبة للعمر والوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم وانحناء المنطقة الصدريةوالقطنية(p> 0.05).ومع ذلك، كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين 10 إدارات تعليمية بالنسبة للصف والنوع ووضع الركبة الأمامي p <0.05) ).دلت الارتباطات المتعددة بين الصف والنوع ووضعية الركبة الأمامية في كل إدارة تعليمية على عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين تلك المتغيرات في جميع الإدارات باستثناء إدارة أبو كبير التعليمية التي أظهرت ارتباطاً معنوياً بين هذه المتغيرات. التوصيات: بناءً على هذه الدراسة، يمكن مراعاة التوصيات التالية: 1. يجب أن يكون تقييم الوضع وفحص العيوب الوضعية لدى أطفال المدارس الابتدائية جزءًا من عاداتهم الصحية. 2. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد الفرق بين المحافظات المختلفة بالنسبةلتشوهات العمود الفقري والركبة لدى الأطفال في سن المدرسة. 3. إجراء دراسات إضافية لتتبع تشوهات مختلفة في العمود الفقري والركبة عبر مراحل عمرية مختلفة. 4. إجراء مزيد من الدراسات لتحديد عوامل الخطر لتشوهات العمود الفقري والركبة في أطفال سن المدرسة. 5. اتخاذإجراءاتمختلفةلتجنبمشاكلمثلرفضمديريالمدارسالمشاركةفيبرامجفحصالعمودالفقريللفتياتوصفوفمعينة. يتبعالبرنامجالمدرسي،بمافيذلكفحصالعمودالفقريمنقبلمقدميالرعايةالصحيةالمدرسية،المعاييرالمقبولةوطنياوالمعاييرالتييراجعهاالنظراء،ممايتيحجمعالبياناتحولنتائجالمدارس. 6. استخدام النتائج المحصلة لإعداد برنامج تقويمي منهجي قائم على التقييم لمنع أو تصحيح التشوهات المحتملة في العمود الفقري والركبة.
530 _aIssues also as CD.
546 _aText in English and abstract in Arabic & English.
650 7 _aPhysical Therapy
_2qrmak
653 0 _a Sagittal spinal curvature
_aIncorrect knee position
_aSchool age children
_aSaunders digital inclinometer
_aSaunders digital inclinometer
_aSliding caliper
700 0 _aAmira Mohamed Eltohamy
_ethesis advisor.
700 0 _aMohamed Ali Elshafey
_ethesis advisor.
900 _b01-01-2024
_cAmira Mohamed Eltohamy
_cMohamed Ali Elshafey
_UCairo University
_FFaculty of Physical Therapy
_DDepartment of Physical Therapy for Pediatrics
905 _aAya
_eHuda
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c170219