000 07196namaa22004211i 4500
003 OSt
005 20250223033420.0
008 250128s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإهداء
082 0 4 _a371.071
092 _a371.071
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.34.M.Sc.2024.وف.ت
100 0 _aوفاء رمضان فندي خير؟،
_eإعداد.
245 1 2 _aالتفاعل بين أنماط تصميم الخرائط الإلكترونية التفاعلية والاسلوب المعرفي لتنمية مهارات قراءة الخرائط الجغرافية والإدراك البصري لدي طالبات الثانوية الأزهرية /
_cاعداد وفاء رمضان فندي خير؛ اشراف ا.د.محمد السيد النجار ،د. طارق عبد المنعم حجازى.
246 1 5 _aThe Interaction Between Interactive Electronic Map Design Patterns and Cognitive Style to Develop Geographical Map Reading Skills and Visual Perception Among Azhar Secondary School Students
264 0 _c2024
300 _a207 صفحة :
_bإيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 125-134.
520 _aهدف البحث الحالي الى تنمية مهارات قراءة الخرائط الجغرافية ومهارات الإدراك البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية الازهرية بمنطقة البحر الاحمر الازهرية من خلال بناء بيئة تعليمية الكترونية مقترحة للخرائط الإلكترونية (الثنائية- الثلاثية) الأبعاد لتنمية مهارات قراءة الخرائط الجغرافية، ومهارات الإدراك البصري، وقياس أثر التفاعل بين نمط تصميم الخرائط الإلكترونية (الثنائية- الثلاثية) الأبعاد والأسلوب المعرفي (المعتمد / المستقل) على تنمية الجانب المعرفي والادائي لمهارات قراءة الخرائط ومهارات الإدراك البصري، وتكونت عينة البحث من (84) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي الادبي بمنطقة البحر الأحمر الازهرية، مقسمة الى عدد (4) مجموعات تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى بنمط الخرائط التفاعلية ثنائية الأبعاد مع أسلوب تعلم مستقل، والمجموعة التجريبية الثانية بنمط الخرائط التفاعلية ثلاثية الأبعاد مع أسلوب تعلم مستقل، والمجموعة التجريبية الثالثة بنمط الخرائط التفاعلية ثنائية الأبعاد مع أسلوب تعلم معتمد، و المجموعة التجريبية الرابعة بنمط الخرائط التفاعلية ثلاثية الأبعاد مع أسلوب تعلم معتمد، وتوصلت نتائج البحث الى وجود أثر تفاعل مرتفع لصالح المجموعة الثانية التي درست بنمط خرائط الإلكترونية التفاعلية الجغرافية ثلاثية الأبعاد والأسلوب المعرفي المستقل في متغيرات البحث(مهارات قراءة الخرائط الجغرافية ومهارات الإدراك البصري)، وأوصت الباحثة بالتوسع في توظيف الخرائط الإلكترونية التفاعلية ثلاثية الأبعاد كأداة تدريس فعالة لكثير من موضوعات مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، مع ضرورة تضمين تطبيقاتها الحديثة في مضامين دروس كتب المناهج؛ لربطها بالمفاهيم والمهارات المختلفة، والتغلب على صعوبات تعلم المادة.
520 _aThe current research aimed to develop the skills of reading geographical maps and visual perception skills among Azhar secondary school students in the Azhar Red Sea region by building a proposed electronic learning environment for electronic maps (two-three-dimensional) to develop geographical map reading skills, visual perception skills, and measuring the impact of interaction between the electronic map design style (two-dimensional) And the cognitive method (dependent / independent) on the development of the cognitive and performance aspect of map reading skills and visual perception skills, and the research sample consisted of (84) female students from the third grade of literary secondary school in the Azhar Red Sea region, divided into (4) groups The first experimental group was taught in the style of interactive two-dimensional maps With an independent learning style, the second experimental group with three-dimensional interactive map style with an independent learning style, the third experimental group with two-dimensional interactive map style with an approved learning style, and the fourth experimental group with three-dimensional interactive map style with an approved learning style،The results of the research found that there is a high interaction effect in favor of the second group, which studied the pattern of interactive three-dimensional geographical electronic maps and the independent cognitive method in the research variables (geographical map reading skills and visual perception skills), and the researcher recommended expanding the employment of interactive three-dimensional electronic maps as an effective teaching tool for many topics of geography curricula at the secondary stage, with the need to include its modern applications in the contents of Lessons of curriculum books to link them to different concepts and skills, and to overcome the difficulties of learning the material.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aالمدارس الثانوية الدينية الاسلامية
_2qrmak
653 0 _aالخرائط الإلكترونية التفاعلية
_aطالبات الثانوية الأزهرية
_aالإدراك البصري
700 0 _aطارق عبد المنعم حجازى
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمحمد السيد النجار
_eمشرف أطروحة.
900 _b28/ 2 /2024
_cطارق عبد المنعم حجازى
_cمحمد السيد النجار
_dوليد يوسف محمد
_dرانيا ابراهيم احمد السيد
_Uالجامعة المصرية الأهلية للتعلم الإلكتروني
_Fكليةالدرسات التربوية
_Dقسم التعلم الإلكتروني
905 _aNadia
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c170475