000 06276namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20250223033426.0
008 250205s2024 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a155
092 _a155
_221
097 _aمــــاجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2024.من.ا
100 0 _aمنة الله عبد الله محمد زين،
_eإعداد.
245 1 0 _aأنماط التعلق بالأمهات البديلات وعلاقته بالسلوك الإيثاري وتقبل الذات لدى الأيتام في مرحلة الطفولة المتأخر /
_cإعداد الطالبة منة الله عبد الله محمد زين؛ إشراف أ.م.د. إبراهيم محمد سعد ، أ.م. د.عمرو رمضان عطايا.
_bRemainder of title /
246 1 5 _aAttachment Styles to surrogate mothers and its relationship to altruistic behavior and self-acceptance among orphans in the late childhood stage
264 0 _c2024
300 _a249صفحة :
_b إيضاحيات ؛
_c25cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _a ببليوجرافيا: صفحات 184-212.
520 _a هدفت الدراسة على التعرف على أنماط التعلق بالأمهات البديلات وعلاقتها بالسلوك الإيثاري وتقبل الذات لدى الأيتام في مرحلة الطفولة المتأخرة، وتكونت عينة الدراسة (201) من الأطفال الأيتام في مرحلة الطفولة المتأخرة من الذكور والإناث، موزعين وفق الفئة العمرية من (9 سنوات إلى 12 سنة)، منهم (94) من الذكور، و(107) من الإناث، وتم استخدام المنهج الوصفي، كما تمثلت أدوات الدراسة في مقياس السلوك الإيثاري للأطفال الأيتام في مرحلة الطفولة المتأخرة (إعداد الباحثة)، ومقياس أنماط التعلق للمراهقين (إعداد/ ميرفت عزمي،2016)، ومقياس تقبل الذات (إعداد/ عدي المصاروة، 2019) ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الاتية؛- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس أنماط التعلق ومتوسطات درجاتهم على مقياس السلوك الإيثاري، و توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس أنماط التعلق ومتوسطات درجاتهم على مقياس تقبل الذات، ايضا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس السلوك الإيثاري ومتوسطات درجاتهم على مقياس تقبل الذات، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال الأيتام في مرحلة الطفولة المتأخرة على مقاييس: أنماط التعلق، والسلوك الإيثاري، وتقبل الذات وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) والفئات العمرية، وأيضا يمكن التنبؤ بالسلوك الإيثاري وتقبل الذات من خلال أنماط التعلق لدى الاطفال الأيتام في مرحلة الطفولة المتأخرة.
520 _aThe study aimed to identify attachment styles of foster mothers and their relationship with altruistic behavior and self-acceptance among late childhood orphans. The study sample consisted of 201 late childhood orphans, both males and females, aged between 9 to 12 years. Of these, 94 were males and 107 were females. A descriptive method was used, and the study tools included the Altruistic Behavior Scale for Late Childhood Orphans (prepared by the researcher), the Attachment Styles Scale for Adolescents (prepared by Mervat Azmy, 2016), and the Self-Acceptance Scale (prepared by Adi Al-Masarwa, 2019) The study reached the following results: there is a statistically significant correlation between the sample's mean scores on the Attachment Styles Scale and their mean scores on the Altruistic Behavior Scale. Additionally, there is a statistically significant correlation between the sample's mean scores on the Attachment Styles Scale and their mean scores on the Self-Acceptance Scale. Furthermore, there is a statistically significant correlation between the sample's mean scores on the Altruistic Behavior Scale and their mean scores on the Self-Acceptance Scale. There are also statistically significant differences between the mean scores of late childhood orphans on the measures of attachment styles, altruistic behavior, and self-acceptance based on gender (male-female) and age groups. Moreover, altruistic behavior and self-acceptance can be predicted through attachment styles among late childhood orphans.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 7 _aعلم النفس الارشادي
_2qrmak
653 0 _aأنماط التعلق
_aالأمهات البديلات
_aالطفولة المتأخرة
_aالأطفال الأيتام
700 0 _aإبراهيم محمد سعد
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعمرو رمضان عطايا
_eمشرف أطروحة.
900 _b 28/ 2/ 2024
_cإبراهيم محمد سعد
_cعمرو رمضان عطايا
_dمنال منصور الحملاوي
_dمحمد حسين سعيد حسين
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الدراسات العليا للتربية
_Dقسم علم النفس الإرشادي
905 _aNadia
_eAfaf
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c170640