000 03315cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223030822.0
008 130413s2012 ua h f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2012.مر.أ
100 0 _aمروه محمد فتحي علي
245 1 0 _aأثر استخدام أساليب التعزيز في تنمية المهارات الاستقلالية و الأكاديمية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم =
_bEffectiveness of reinforcement in developing educable retarded children autonomous and academic skills /
_cمروه محمد فتحي علي ؛ إشراف محمد عاطف عطيفي : رضا سمير عوض
246 1 5 _aEffectiveness of reinforcement in developing educable retarded children autonomous and academic skills
260 _aالقاهرة :
_bمروه محمد فتحي علي :
_c2012
300 _a245 ص :
_bمثيليات ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى
520 _aتعد الإعاقة العقلية مشكلة تربوية اجتماعية متعددة الجوانب و الأبعاد لذلك فإن التعرف على الإعاقة العقلية و تقييم الحالة يحتاج إلى دراسة دقيقة تقوم على أساس الفهم لأسباب المشكلة. و للمعاقين عقليا القابلين للتعلم قدرات و طاقات في حاجة إلى توجيه و تعديل و تنمية: من هنا تأتى أهمية وضع البرامج و الخطط و الاختبارات التى تنمي هذه القدرات و الطاقات و توجهها حتى يتثنى لهم القدرة على التكيف مع من حولهم و خدمة أنفسهم فى الحدود التي تسمح بها قدراتهم و طاقاتهم. و يعتبر التعزيز (بأنواعه المختلفة) من أهم أساليب تعديل و توجيه السلوك و تنمية عادات و مهارات إيجابية لدى الفرد و تظهر أهمية التعزيز في عملية التعلم و لا سيما في مواقف الفصل الدراسي إذ أنه مهم في عمليات الضبط و التحكم و التعديل التي ترافق و تعقب عمليات التفاعل و تأتي هذه الأهمية في توظيفه في تعديل السلوك و تطويره إلى الأفضل و استثارة دافعية التعلم و يتفق علماء علم النفس على أن التعزيز هو العامل الحاسم لحدوث التعلم
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالمعاقين عقليا القابلين للتعلم
653 4 _aالمهارات الاستقلالية
653 4 _aالمهارات الاكاديمية
700 0 _aرضا سمير عوض :
_eمشرف
700 0 _aمحمد عاطف عطيفي :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c42615
_d42615