000 03094cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031050.0
008 141008s2014 ua o f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.10.M.A.2014.ور.م
100 0 _aوردة صلاح محمود سعودى
245 1 0 _aمثنوى سحر البيان لمير حسن الدهلوى :
_bدراسة تحليلية وترجمة مختارات /
_cوردة صلاح محمود سعودى ؛ اشراف السباعى محمد السباعى : ابتسام صالح الدين عبدالحليم
260 _aالقاهرة :
_bوردة صلاح محمود سعودى :
_c2014
300 _a318 : 88 ص :
_bصور ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية و آدابها
520 _aتهتم الدراسة بمثنوى (سحر البيان) الذى نظمه الشاعر الهندى (مير حسن الدهلوى) عام (1199{uFEEB} / 1784م) فى عهد الملك المغولى (شاه عالم) : وعهد (آصف الدولة) حاكم اوده . يقع المثنوى فى ألفين ومائتى بيت تقريباً : وله العديد من النسخ الخطية والمطبوعة : يعد المثنوى نموذجاً للشعر القصصى حيث جاء متضمناً لإحدى قصص العشق الشهيرة فى الأدب الأردى : وأصبح ذلك المثنوى مثلاً يحتذى به لدى شعراء الأردية . واشتملت الدراسة على مقدمة : وتمهيد : وخمسة فصول : وخاتمة : بالإضافة إلى ملحق للترجمة . تناولت المقدمة محتويات البحث : وتناول التمهيد نبذة عن نشأة الشعر الأردى وتطوره : تحدث الفصل الأول عن فن المثنوى بين اللغة العربية والفارسية والأردية : وتحدث الفصل الثانى عن عصر الشاعر وبيئته : بينما تحدث الفصل الثالث عن حياة الشاعر ونتاجه الأدبى شعراً ونثراً : أما الفصل الرابع فتناول الدراسة الموضوعية للمثنوى : وأخيراً الفصل الخامس الذى تناول الدراسة الفنية للمثنوى : ثم تأتى الخاتمة التى تناولت نتائج البحث : كما تضمنت الدراسة ملحقاً لترجمة مختارات من أبيات المثنوى
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالأدب الأردى
653 4 _aالشعر القصصى
653 4 _aالمثنوى
700 0 _aابتسام صالح الدين عبدالحليم :
_eمشرف
700 0 _aالسباعى محمد السباعى :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eCataloger
905 _aNazla
_eRevisor
942 _2ddc
_cTH
999 _c47669
_d47669