000 02947cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031110.0
008 141123s2014 ua bh f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.14.01.Ph.D.2014.ام.ن
100 0 _aامانى محمد طلعت ابراهيم خلف
245 1 2 _aالنقوش الكتابية الوقفية المملوكية الباقية بمدينتى دمشق وحلب :
_bدراسة آثارية فنية مقارنة /
_cامانى محمد طلعت ابراهيم خلف ؛ اشراف محمد حمزة إسماعيل الحداد : شبل إبراهيم عبيد
246 1 5 _aThe remaining mamluk endowment 2Waqf3 inscriptions in Damascus and Aleppo :
_bAn artistic archaeological aomparitive Study
260 _aالقاهرة :
_bامانى محمد طلعت ابراهيم خلف :
_c2014
300 _a2مج :
_bخرائط : ميثليات ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاثار - قسم الاثار الاسلامية
520 _aتعد دراسة النقوش الوقفية فى مدينتى دمشق وحلب مصدراً مهماً من مصادر دراسة التاريخ والجغرافيا حيث تمدنا بمعلومات هامة عن أسماء أراضى وأعيان وعقارات وقرى موقوفة اندثر بعضها وبقى البعض الآخر قائماً: كما تمدنا كذلك بمعطيات دقيقة عن القرى المجاورة لدمشق: حيث تتناول حدودها وموقعها ومن ثم التعرف على الوضع الإقتصادى والإجتماعى والثقافى: وكذلك التطور العمرانى والحضارى لمدينتى دمشق وحلب خلال العصر المملوكى. وتزداد أهمية النقوش الوقفية لما لها من عناصر فنية جمالية: فهى تصلح مادة فنية لدراسة الخطوط العربية: وأنواعها: وأشكالها: وزخارفها: ويضاف لما سبق ذكره أن النقوش الوقفية المدونة على العمائر السورية تعد تقريباً المصدر الوحيد لدراسة أوقاف تلك المنشآت المعمارية لاسيما بعد فقد معظم وثائق الوقف فى سوريا إلا شذرات قليلة وردت فى المصادر التاريخية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالخط
653 4 _aالنقوش الوقفية
653 4 _aالوقف
700 0 _aشبل إبراهيم عبيد :
_eمشرف
700 0 _aمحمد حمزة إسماعيل الحداد :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c48360
_d48360