000 04030cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031115.0
008 141203s2014 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.02.06.Ph.D.2014.عل.ا
100 0 _aعلي أحمد عبدالباقي
245 1 2 _aالاتجاه العقلي في علم الحديث عند المعتزلة =
_bAl Mu{u2019}tazilah{u2019}s rational approach in Hadith science /
_cعلي أحمد عبدالباقي ؛ اشراف حسين محمد نصار
246 1 5 _aAl Mu{u2019}tazilah{u2019}s rational approach in Hadith science
260 _aالقاهرة :
_bعلي أحمد عبدالباقي :
_c2014
300 _a648 ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة ( دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
520 _a1-حدَّدت الدِّراسةُ معنَى الاتجاهِ العقليِّ: وأهمَّ معالمِ النَّزعةِ العقليَّةِ في فكرِ المعتزلةِ. 2-أعادت النَّظرَ في الجذورِ التَّاريخيَّةِ لنشأةِ الفكرِ الاعتزاليِّ وأشهرِ رجالِه وأصولِه الفكريَّةِ وعقائدِه العامَّةِ: وحدَّدت الاتجاهَ العامَّ في علمِ الحديثِ كتمهيدٍ ضروريٍّ بين يدي الموضوعِ الأصليِّ للرسالةِ. 3-حدَّدت الدِّراسةُ فهمَ المعتزلةِ لمصطلحِ ± السُّنَّةِ »: وأنَّهم لا يطلقون هذا المصطلحَ إلَّا على ما صحت نسبتُه إلى النَّبيِّ {uئؤئء} بصورة يقينيَّةٍ: أمَّا أحاديثُ الآحادِ المرويَّةُ عن رسولِ اللهِ {uئؤئء} فيسمُّونَها ±سُنَّة» من بابِ التَّعارفِ فقط: لكنَّهم لا يُقرُّون بذلك من النَّاحيةِ العلميَّةِ. 4-وبيَّنت الدِّراسةُ أنَّ مفهومَ السُّنَّةِ الذي قرَّره المعتزلةُ أقربُ إلى فهمِ الأصوليينَ منه إلى فهمِ المُحدِّثينَ. 5-كشَفت الدِّراسةُ أنَّ الموقف النَّظريِّ للمعتزلةِ من السُّنَّةِ لا يختلفُ عن الموقفِ العام لجميعِ المسلمين في اعتبارِ السُّنَّةِ مصدرًا من مصادرِ التَّشريعِ: ودليلًا من الأدِلَّةِ الكليَّةِ: ويقرُّون أنَّ الرَّسولَ {uئؤئء} أسوةٌ يجبُ متابعتُه والاقتداءُ به. 6- جاءَ تصوُّر المعتزلةِ عن السُّنَّةِ تصورًا عقليًّا نظريًّا يختلفُ تمامًا عمَّا تتابعَ عليه علماءُ الحديثِ جيلًا بعد جيلٍ حتَّى نهايةِ القرنِ الخامسِ الهجريِّ. 7- أحدثَ المعتزلةُ تقسيمًا عقليًّا للأحاديث النَّبويَّةِ باعتبارِها تندرجُ تحت عمومِ الأخبارِ إلى: ±متواتر» و±آحاد»: ولم يكن لعلماءِ الحديثِ عهدٌ بهذا التَّقسيمِ ولم يأخذوا به رغمَ معرفتِهم به ووضوحِه لديهم: حتَّى حدَثَ تأثُّرُ علماءِ الحديثِ بعلماءِ أصولِ الفقهِ والمتكلِّمينَ بعد القرنِ الرَّابعِ الهجريِّ
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالاتجاه العقلي
653 4 _aالمعتزلة
653 4 _aعلم الحديث
700 0 _aحسين محمد نصار :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eCataloger
905 _aNazla
_eRevisor
942 _2ddc
_cTH
999 _c48545
_d48545