000 02995cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031146.0
008 150225s2014 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.23.02.M.Sc.2014.هن.ا
100 0 _aهند حسين سليم عبدالله
245 1 2 _aالاتجاه العقلي في التربية عند الفلاسفة المسلمين :
_bابن رشد نموذجاً -520هـ -595 هـ /
_cهند حسين سليم عبدالله ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين
246 1 5 _aRationality in Education in the Works of Muslim Philosophers :
_bIbn Rushd as a Model (520-595 AH)
260 _aالقاهرة :
_bهند حسين سليم عبدالله :
_c2014
300 _a278 ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم أصول التربية
520 _aيهدف البحث الحالى إلى التعرف على الاتجاه العقلي في التربية عند الفلاسفة المسلمين: ابن رشد نموذجاً(520هـ-595هـ): و تتعرض الدراسة لنموذج من أشهر فلاسفة الاتجاه العقلي عند المسلمين: ورغم ذلك أغفلت الدراسات العربية وجود فلسفة التربية عنده ألا وهو: "ابن رشد الحفيد" وإن كان السبب في ذلك النكبة التي ألمت به واختفاء كتبه الأساسية والتي ظلت حبيسة في اللغة العبرية واللاتينية. طوال القرون الماضية أو ربما كان السبب في ذلك أيضاً هو تلك النظرة المحدودة لابن رشد وقصر إسهاماته على الاتجاه النظري الفلسفي دون الاتجاه العملي الذى تدخل التربية في إطاره: وتوضح ما اشتملت عليه فلسفة ابن رشد من مفاهيم علمية وفلسفية وتربوية لا غنى عن التزود بها: واستخدامها ودلالتها فى إظهار فلسفة التربية عنده: مثل: اهتمامه الشديد بمفهوم السببية: و محاولة إرسائه على أسس علمية: ومعالجته لمشكلة الحرية الإنسانية معالجة طبيعية أقرب إلى الفهم العلمى الحديث وكذلك فهى محور أساسى فى علم التربية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aابن رشد
653 4 _aالاتجاه العقلي في التربية
653 4 _aالفلاسفة المسلمين
700 0 _aنادية يوسف جمال الدين :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eCataloger
905 _aNazla
_eRevisor
942 _2ddc
_cTH
999 _c49576
_d49576