000 | 04744cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031231.0 | ||
008 | 150526s2015 ua dg f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.25.02.Ph.D.2015.سم.ض | ||
100 | 0 | _aسميرة أحمد السيد محمد عسكر | |
245 | 1 | 2 |
_aالضروب المبتكرة المستخدمة في المؤلفات الآلية والغنائية المصرية والاستفادة منها في رفع مستوى التأليف العربي في الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة = _bInnovated modes (droubs) used in the Egyptian singing instrumental compositions and their use to enhance the standard of arab music compositions in faculties and institutes specialized in music / _cسميرة أحمد السيد محمد عسكر ؛ إشراف عادل محمد مصطفي : نهي عادل السقا |
246 | 1 | 5 | _aInnovated modes (droubs) used in the Egyptian singing instrumental compositions and their use to enhance the standard of arab music compositions in faculties and institutes specialized in music |
260 |
_aالقاهرة : _bسميرة أحمد السيد محمد عسكر : _c2015 |
||
300 |
_a226 ص : _bرسوم بيانية : موسيقى ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية | ||
520 | _aتميز تراث الموسيقي العربية بالعديد من القوالب الآلية والغنائية التي إتسمت بأشكال عديدة لها سمات فنية خاصة ومتميزة ،والتي ظهر من خلالها الإيقاعات المبتكرة حديثا ًبمثابة التنوع في الأداء بشكل فني تكنيكي متقدم: أضفي نوع من التميز والثراء في الأداء وذلك في قلب تراثنا الموسيقي العربي . ومن خلاله إزدهر الأداء الأساسي والأداء الزخرفي للإيقاعات في العديد من المؤلفات الآلية والغنائية بخلال مهارات أدائية إيقاعية متعددة :أضفت علي أسلوب العزف الإيقاعي التكنيكي دقة ومهارة تكنيكية : أظهرت براعة ملحنين متميزين في إبتكار الإيقاعات المبتكرة حديثا ً في المؤلفات الآلية والغنائية. ومن هنا جاءت فكرة البحث لدي الباحثة وذلك من خلال التطرق لأدق الإيقاعات المبتكرة حديثا ً وتنظيرها مع الإيقاعات التقليدية بمثابة الأداء الأساسي و الزخرفي للإيقاعات المتضمنة في المؤلفات الآلية والغنائية. إشتملت هذه الدراسة علي أربعة فصول كالآتي : الفصل الأول يحتوي علي مبحثين :- المبحث الأول: إشتمل علي "مقدمة البحث : مشكلة البحث : أهداف البحث: أهمية البحث: أسئلة البحث: حدود البحث : إجراءات البحث :مصطلحات البحث." المبحث الثاني : إشتمل علي الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . الفصل الثاني : إحتوي علي ثلاث مباحث : المبحث الأول :- مدخل علم الإيقاع في الموسيقي المبحث الثاني :- مفهوم الإيقاعات عند بعض فلاسفة اليونان وعند فلاسفة العرب المبحث الثالث : نبذة عن الملحنين مستخدمي الايقاعات العربية المبتكرة حديثاً. الفصل الثالث :- الإطار التطبيقي :اشتمل علي مبحثين : المبحث الأول : عينة منتقاه احتوت علي ابتكارات إيقاعية تقليدية . المبحث الثاني : عينة منتقاه احتوت علي مؤلفات متضمنة إيقاعات مبتكرة حديثا ً . الفصل الرابع :- نتائج البحث وتفسيرها | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالضروب المبتكرة حديثا | |
653 | 4 | _aالمؤلفات الآلية والغنائية | |
653 | 4 | _aدراسة وصفية | |
700 | 0 |
_aعادل محمد مصطفي : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aنهي عادل السقا : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aEnas _eCataloger |
||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c51051 _d51051 |