000 04744cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031231.0
008 150526s2015 ua dg f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.25.02.Ph.D.2015.سم.ض
100 0 _aسميرة أحمد السيد محمد عسكر
245 1 2 _aالضروب المبتكرة المستخدمة في المؤلفات الآلية والغنائية المصرية والاستفادة منها في رفع مستوى التأليف العربي في الكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة =
_bInnovated modes (droubs) used in the Egyptian singing instrumental compositions and their use to enhance the standard of arab music compositions in faculties and institutes specialized in music /
_cسميرة أحمد السيد محمد عسكر ؛ إشراف عادل محمد مصطفي : نهي عادل السقا
246 1 5 _aInnovated modes (droubs) used in the Egyptian singing instrumental compositions and their use to enhance the standard of arab music compositions in faculties and institutes specialized in music
260 _aالقاهرة :
_bسميرة أحمد السيد محمد عسكر :
_c2015
300 _a226 ص :
_bرسوم بيانية : موسيقى ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
520 _aتميز تراث الموسيقي العربية بالعديد من القوالب الآلية والغنائية التي إتسمت بأشكال عديدة لها سمات فنية خاصة ومتميزة ،والتي ظهر من خلالها الإيقاعات المبتكرة حديثا ًبمثابة التنوع في الأداء بشكل فني تكنيكي متقدم: أضفي نوع من التميز والثراء في الأداء وذلك في قلب تراثنا الموسيقي العربي . ومن خلاله إزدهر الأداء الأساسي والأداء الزخرفي للإيقاعات في العديد من المؤلفات الآلية والغنائية بخلال مهارات أدائية إيقاعية متعددة :أضفت علي أسلوب العزف الإيقاعي التكنيكي دقة ومهارة تكنيكية : أظهرت براعة ملحنين متميزين في إبتكار الإيقاعات المبتكرة حديثا ً في المؤلفات الآلية والغنائية. ومن هنا جاءت فكرة البحث لدي الباحثة وذلك من خلال التطرق لأدق الإيقاعات المبتكرة حديثا ً وتنظيرها مع الإيقاعات التقليدية بمثابة الأداء الأساسي و الزخرفي للإيقاعات المتضمنة في المؤلفات الآلية والغنائية. إشتملت هذه الدراسة علي أربعة فصول كالآتي : الفصل الأول يحتوي علي مبحثين :- المبحث الأول: إشتمل علي "مقدمة البحث : مشكلة البحث : أهداف البحث: أهمية البحث: أسئلة البحث: حدود البحث : إجراءات البحث :مصطلحات البحث." المبحث الثاني : إشتمل علي الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث . الفصل الثاني : إحتوي علي ثلاث مباحث : المبحث الأول :- مدخل علم الإيقاع في الموسيقي المبحث الثاني :- مفهوم الإيقاعات عند بعض فلاسفة اليونان وعند فلاسفة العرب المبحث الثالث : نبذة عن الملحنين مستخدمي الايقاعات العربية المبتكرة حديثاً. الفصل الثالث :- الإطار التطبيقي :اشتمل علي مبحثين : المبحث الأول : عينة منتقاه احتوت علي ابتكارات إيقاعية تقليدية . المبحث الثاني : عينة منتقاه احتوت علي مؤلفات متضمنة إيقاعات مبتكرة حديثا ً . الفصل الرابع :- نتائج البحث وتفسيرها
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالضروب المبتكرة حديثا
653 4 _aالمؤلفات الآلية والغنائية
653 4 _aدراسة وصفية
700 0 _aعادل محمد مصطفي :
_eمشرف
700 0 _aنهي عادل السقا :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eCataloger
905 _aNazla
_eRevisor
942 _2ddc
_cTH
999 _c51051
_d51051