000 03127cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031259.0
008 150818s2015 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.06.M.Sc.2015.با.م
100 0 _aباسوان قبلان لشكرى
245 1 0 _aمنهج الحافظ الكرجي في دراسة العقيدة /
_cباسوان قبلان لشكرى ؛ اشراف محمد السيد الجلنيد
246 1 5 _aAlhafiz Alkaragi method in the study of creed
260 _aالقاهرة :
_bباسوان قبلان لشكرى :
_c2015
300 _a392ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم الفلسفة الاسلامية
520 _aتجتمع في الحافظ الكرجي ثلاثة أمور تجعل لدراسته أهمية خاصة: وهي شخصيته بخلفيته العلمية الموسوعية: وكونه من مدرسة أهل الحديث: ثم أهميته التارخية؛ للحقبة العتيقة التي عاش فيها: والأمر الأخير هو كتابه (نكت القرآن الدالة على البيان في أنواع العلوم والأحكام) الذي فضل فيه أن يتخذ القرآن مظلة لآرائه في مختلف فروع المعرفة الإسلامية: فهو جدير بالدراسة من وجوه. وقد سبق أن درست آراؤه في أصول الفقه من خلال كتابه المذكور: وتولت دراستنا هذه بحث منهجه وآرائه في العقائد: ومن خلال دراستي له صارت لدي قناعة بأنه يستحق الدراسة من ناحيتين أخريين: الأولى: الكرجي له منهج في الاستدلال بالقرآن وتوسيع معانيه ودلالاته: واستنباط الإشارات من عباراته: وله اختيارات في التفسير: واستدراكات هامة على تفاسير من قبله: فمنهجه واختياراته في التفسير يستحق دراسة مستقلة. الثانية: يستحق الكرجي دراسة استدلاله بالقرآن على إثبات العقائد والرد على المخالفين: ومن هذه الناحية يمكن مقارنته بالقاضي عبد الجبار الهمداني (ت: 415ه): فهما ينتميان إلى عصر واحد من مدرستين مختلفتين: الحافظ من أهل الحديث: والقاضي رأس المعتزلة في عصره: بل هو مؤسس لمرحلة جديدة من علم الكلام المعتزلي
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالحافظ الكرجي
653 4 _aالعقيدة
653 4 _aالفلسفة الاسلامية
700 0 _aمحمد السيد الجليند
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c52041
_d52041