000 | 02984cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031304.0 | ||
008 | 150905s2015 ua b f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.16.06.Ph.D.2015.شر.ه | ||
100 | 0 | _aشرين مبارك بسيس فضل الله | |
245 | 1 | 0 |
_aهيلاسلاسى و القضية القومية فى إثيوبيا 1930-1974/ _cشرين مبارك بسيس فضل الله ؛ إشراف السيد على أحمد فليفل |
260 |
_aالقاهرة : _bشرين مبارك بسيس فضل الله : _c2015 |
||
300 |
_a451 ص : _bخرائط ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات الأفريقية - قسم التاريخ | ||
520 | _aتسلط الرسالة الضوء على الطبيعة المعقدة للمشكلة القومية فى إثيوبيا: و الأسباب التى أدت لقيامها: و طبيعة إدارة هيلاسلاسى للقضية القومية: من خلال رصد العلاقة بين النظام و القوميات الخمس الرئيسية التى كان لها الدور الأكبر فى الصراع خلال عهد هيلاسلاسى: و هم: الأمهرا: التيجراى: الأورومو: الإرتريون: وصوماليو الأوجادين. و قد جاء اختيار هذه القوميات بناء على الاعتبارات المتعلقة بالموقع و الحجم: و التأثير السياسى: والثقافى الذى يشمل اللغة و الدين: و كذلك التأثير الاقتصادى. إضافة لما سبق فقد تنافست هذه القوميات على مستويات عدة: فالأمهرا و التيجراى كانوا سكان الهضبة و أصل الإمبراطورية: و كان تنافسهما على النفوذ و السلطة و التفوق: و كانت الحرب تدور فيما بينهما من خلال الأساطير التى تظهر نقاء كل قومية و تفوقها التاريخى على الأخرى. أما الأورومو و الصوماليون و الإرتريون فكانوا يحاربون من أجل نيل حقوقهم و تحررهم: فهم يرون أنهم ليسوا أحباشاً من الأساس و لا ينتمون لإثيوبيا: فكل قومية كانت تنظر لنفسها على أنه قومية متميزة لها أرض وتاريخ وثقافة مختلفة عن الأحباش | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالأمهرا | |
653 | 4 | _aالقضية القومية | |
653 | 4 | _aهيلاسلاسى | |
700 | 0 |
_aالسيد على أحمد فليفل : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c52225 _d52225 |