000 03457cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031311.0
008 150928s2015 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.05.M.A.2015.أي.ش
100 0 _aأيمن عبداللطيف رضوان
245 1 2 _aالشرح و الفهم فى هيرمنيوطيقا بول ريكور /
_cأيمن عبداللطيف رضوان ؛ إشراف سعيد توفيق : أمينة رشيد
246 1 5 _aExplanation and understanding in the Hermeneutics of Paul Ricoeur
260 _aالقاهرة :
_bأيمن عبداللطيف رضوان :
_c2015
300 _a141 ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
520 _aتتناول هذه الدراسة موضوع الشرح و الفهم فى التأويلية عند بول ريكور وتنقسم إلى؛ و يدرس الانتقال من الظاهراتية المثالية إلــى الــظاهراتية الــتأويلية و فيه نــقــد المــثـالـيــة الهسرلية: و ذلك عبر خطوتين: الأولى عــرض أطــروحــات المثاليــة الهسرلية: و الــثــانــيــة وضــع التأويلية عــند ريــكور فــى مــواجهــة الــمثالــية الــهسرلية: المرحلة الثانية إيضاح التضمن الظاهراتى المسبق للتأويل: و عرض الافتراض التأويلى للظاهراتية: و كذلك يتناول الفصل دراسة تاريخية خاطفة و ذلك عبر عرض التأويل قبل ريكور: حيث الانتقال من التأويلية المحدودة إلى التأويلية العامة: من خلال شلايرماخر: و ديلتاى. ثــم الانـتقـال مـن الإبستــمــولوجيـا إلى الأنطــولوجــيا: و ذلــك بتـنــاول كلاًّ مــن هــيدجــر: و جـــادامــر. تأويل النص: و نتناول من خلاله دراسة الخطاب: و الذى ينقسم إلى ثلاث عناصر: إنــجاز الــكلام كــخطــاب: دراسة الخطاب باعـتـباره أثـرًا: العنصر الــثالث و يتناول اللغة و الخطاب. ثم ننتقل إلى إشكالية النص: و ندرس من خلالها الكلام و الكتابة: ثم ما هو النص: و نــتــنــاول بعــد ذلــك عالم النص: مفهوم المسافة: ثم فهم الإنسان لــذاتــه فى أثناء تأويل النص: و نــخــتــم الــفــصــل بــنــمــوذج لــطــريــقــة تــأويــل النصوص: و ذلك من خلال انتقال مزدوج من الفهم إلى الشرح: ثم من الشرح إلى الفهم
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالشرح
653 4 _aالفهم
653 4 _aهيرمنيوطيقا
700 0 _aأمينة رشيد :
_eمشرف
700 0 _aسعيد توفيق :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c52460
_d52460