000 03340cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031334.0
008 151111s2015 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.06.M.A.2015.أم.ت
100 0 _aأمانى محمد عبدالعاطى عبدالرحيم
245 1 2 _aالتقريب فى التفسير "لـ"الفالى" ت: بعد ٧١٢هـ:
_bدراسة فى المنهج = Attaqreeb fi attafseer by "Alfali" D: after 712 of the Hegira , A study of methodology /
_cأمانى محمد عبدالعاطى عبدالرحيم ؛ إشراف حسين محمد نصار
246 1 5 _aAttaqreeb fi attafseer by "Alfali" D: after 712 of the Hegira :
_bA study of methodology
260 _aالقاهرة :
_bأمانى محمد عبدالعاطى عبدالرحيم :
_c2015
300 _a423 ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
520 _aيهدف هذا البحث إلى دراسة منهج قطب الدين محمد بن مسعود بن محمود بن أبى الفتح السيرافى الفالى (684هـ {u٢٠١٣} بعد 712هـ) فى كتابه "التقريب فى التفسير". هذا التفسير وضعه الفالى على تفسير الكشاف للزمخشرى، و أتمه فى التاسع من شوال بشيراز: حيث أخذ الفالى على الكشاف ما فيه من إطناب: و مظاهر اعتزال: و هو ما ذكره فى مقدمته حيث يقول بعد أن أشار إلى قيمة الكشاف "لكنه مع اعتلائه لغوراب التحقيق: و احتوائه على نوادر التدقيق: أصابته عين كمال: لغلوه فى الاعتزال، و أيضا قد تشغل عذوبة إطنابه الذهن عن مقصود التفسيرُ، فقام باختصار الكشاف: و أزال التأثيرات الاعتزالية فيه: و كان يهدف بذلك إلى تيسيير الكشاف: و إيضاح ما فيه من غموض: و يتضح ذلك فى تناول الزمخشرى للآيات التى تتعارض مع أصول المعتزلة. و من ثم يسعى البحث إلى محاولة اكتشاف ملامح هذا المنهج: مع تبين موقف الفالى من الزمخشرى: و ما انفرد به الفالى، كالكشف عن المصادر التى اعتمد عليها الفالى فى تفسيره: ومن ثم إبراز قيمة هذا المؤَّلف فى حركة التفسير: و يستخدم البحث منهجا يقوم على عدة خطوات إجرائية تبدأ بملاحظة الظاهرة موضع الدراسة(منهجية هذا التفسير) ثم وصفها : و من ثم تحليلها و الخروج بنتائج علمية
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتقريب فى التفسير
653 4 _aالفالى
653 4 _aمنهج التفسير
700 0 _aحسين محمد نصار :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c53260
_d53260