000 03417cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031336.0
008 151116s2015 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.07.M.Sc.2015.حس.خ
100 0 _aحسن محمد محمد على
245 1 2 _aالخلل فى نسبة الآراء النحوى مظاهره - و أسبابه - و آثاره :
_bدراسة تحليلية للتراث النحوى حتى القرن العاشر الهجرة /
_cحسن محمد محمد على ؛ إشراف شعبان صلاح
260 _aالقاهرة :
_bحسن محمد محمد على :
_c2015
300 _a720 ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض
520 _aحاول البحث الكشف عن مظاهر هذا الخلل و أسبابه و آثاره : متتبعا هذه الظاهرة فى قرون مختلفة: مقدما فى كل مظهر من مظاهر الخلل عددا من المسائل التى نسبت على غير وجهها: سواء أكان المنسوب إليه الرأى نحويا بعينه: أم مدرسة بأكملها: و قد سعى الباحث إلى تقديم تفسيرات لوقوع هذه الظاهرة: ثم تعرض لآثار هذا الخلل فى بعض مسائل الخلاف النحوى: و التوجيه الإعرابى: و التعليل النحوى: و الدرس النحوى المعاصر. أما النتائج التى توصل إليها هذا البحث فأهمها: أن الخلل فى نسبة الآراء النحوية يرجع فى بعض منه إلى طبيعة اللغة؛ لمعرفة الرواة بأنها ليست قرآنا و لا سنة أدى بهم إلى أن يتجوزوا فى النقل: و يحرفوا المنقول أحيانا: و أدى بالنحاة إلى أن يقبلوا فى شواهدهم ما نعتوه بالمصنوع: و ما يجهل قائله: و لم يكن مستغربا بعد أن يقبلوا من الآراء النحوية ما يروى بغير شروط الضبط. أن ظاهرة الخلل فى نسبة الآراء النحوية بدأت فى مرحلة مبكرة من تاريخ التحوى العربى: لكنها كانت قليلة جدا بسبب قلة المؤلفات النحوية فى هذه الفترة: و عناية النحويين و غيرهم فى هذا الوقت بالرواية الشفوية تعلما و تعليما: و اعتماد كثير منهم فى ضبط الرواية و توثيق الآراء النحوية على منهج أهل الحديث الذى كان طاغيا على البيئة العلمية أنذال: و اشتغل به جماعة من النحويين: و قد أدى هذا الى التحوط فى الرواية: و تحفظ كثير من العلماء فيما ينقله عن غيره
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتراث النحوى
653 4 _aالخلل
653 4 _aنسبة الآراء النحوى
700 0 _aشعبان صلاح :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c53325
_d53325