000 04459cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031409.0
008 160116s2015 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.03.M.Sc.2015.أح.ش
100 0 _aأحمد إبراهيم محمد سيد أحمد حمص
245 1 0 _aشعر ضياء الدِّين أبى الرِّضا فضل الله الحسنى الراوندى :
_b دراسة فنيَّة /
_cأحمد إبراهيم محمد سيدأحمد حمص ؛ اشراف شعبان محمد مرسي
246 1 5 _aDiaa Eldeen Abi Elreda Fadl Allah Elhassany Elrawindy literary study
260 _aالقاهرة :
_bأحمد إبراهيم محمد سيدأحمد حمص :
_c2015
300 _a446ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم الدراسات الأدبية
520 _aهذه الرسالة بعنوان " شعر ضياء الدين أبى الرِّضا فضل الله الحسنى الراوندى : دراسة فنية ": والراوندى من شعراء القرن السادس الهجرى: يُنْسَبُ إلى قرية راوند: وهى من قرى قاشان . كان شيعىَّ المذهب: ومدح كثيراً من الوزراء وذوى المناصب فى عصره: كما مدح ورثى الكثير من أساتذة وشيوخ مذهبه: وتوفِّى فى سنة خمسمائة وسبعين من الهجرة (570 هــ) . جاءت هذه الرسالة فى أربعة فصول: سبقتها مقدمة وتمهيد وتلتها خاتمة: ثم ثبت للمصادر والمراجع: ثم فهرس المحتويات . -الفصل الأوَّل يتناول (الأغراض الشعرية): وكان أشهرها غرض المدح ؛ حيث بلغ عدد أبيات المدح (788 بيتاً): أى ما يقرب من نصف عدد أبيات الديوان: بنسبة 42.3%: من جملة أبيات الديوان: ثم جاء الغزل: الخمريَّات: الرثاء: الوصف: التهنئة: الفخر: الحكمة: الشيب والشباب: المكاتبات الشعرية: الإعتذار: المداعبة والفكاهة (الشعر الهَزْلِى): الشكوى والمقاضاة: التعزية: ثم تحَدَّثتُ عن البناء الهيكلى للديوان . -الفصل الثانى يتناول (اللغة والأسلوب): وجاء المبحث الأول فيه تحت عنوان (ظواهر لغوية): تناولتُ فيه الأساليب اللغوية والأساليب الإنشائية الموجودة فى الديوان: ثم كان المبحث الثانى بعنوان (ظواهر أسلوبية): وتناولتُ فيه ظواهر الأسلوب فى الديوان ؛ مثل التكرار والجناس والطباق والمقابلة و رد الأعجاز على الصدور: ثم جاء المبحث الثالث بعنوان (معجم الراوندى): تناولتُ فيه مفردات الراوندى وثقافته اللغوية ومعجمه الشعرى: ثم تحدَّثتُ عن خصائص معجم الراوندى: وهى الإسترفاد من القرآن الكريم والحديث الشريف والموروث التاريخى والأعلام التراثية والأمثال والتضمين {u٢٠١٣} الإكثار من استخدام قد والفعل الماضى {u٢٠١٣} اللجوء بكثرة للضرورة الشعرية . -الفصل الثالث يتناول (الصورة الفنية): وتناولتُ فيه التشبيه بأنواعه وهى المرسل والمؤكد والمجمل والبليغ والتمثيلى والضمنى والمقلوب: كما أحصيتُ التشبيهات فى الديوان: فبلغت مائةً وأربعةً وثمانين تشبيهاً ؛ بنسبة 10.5% من جملة أبيات الديوان
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالأغراض الشعرية
653 4 _aالصورة الفنية
653 4 _aضياء الدِّين الراوندى
700 0 _aشعبان محمد مرسي :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c54494
_d54494