000 | 04459cam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031409.0 | ||
008 | 160116s2015 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.06.03.M.Sc.2015.أح.ش | ||
100 | 0 | _aأحمد إبراهيم محمد سيد أحمد حمص | |
245 | 1 | 0 |
_aشعر ضياء الدِّين أبى الرِّضا فضل الله الحسنى الراوندى : _b دراسة فنيَّة / _cأحمد إبراهيم محمد سيدأحمد حمص ؛ اشراف شعبان محمد مرسي |
246 | 1 | 5 | _aDiaa Eldeen Abi Elreda Fadl Allah Elhassany Elrawindy literary study |
260 |
_aالقاهرة : _bأحمد إبراهيم محمد سيدأحمد حمص : _c2015 |
||
300 |
_a446ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم الدراسات الأدبية | ||
520 | _aهذه الرسالة بعنوان " شعر ضياء الدين أبى الرِّضا فضل الله الحسنى الراوندى : دراسة فنية ": والراوندى من شعراء القرن السادس الهجرى: يُنْسَبُ إلى قرية راوند: وهى من قرى قاشان . كان شيعىَّ المذهب: ومدح كثيراً من الوزراء وذوى المناصب فى عصره: كما مدح ورثى الكثير من أساتذة وشيوخ مذهبه: وتوفِّى فى سنة خمسمائة وسبعين من الهجرة (570 هــ) . جاءت هذه الرسالة فى أربعة فصول: سبقتها مقدمة وتمهيد وتلتها خاتمة: ثم ثبت للمصادر والمراجع: ثم فهرس المحتويات . -الفصل الأوَّل يتناول (الأغراض الشعرية): وكان أشهرها غرض المدح ؛ حيث بلغ عدد أبيات المدح (788 بيتاً): أى ما يقرب من نصف عدد أبيات الديوان: بنسبة 42.3%: من جملة أبيات الديوان: ثم جاء الغزل: الخمريَّات: الرثاء: الوصف: التهنئة: الفخر: الحكمة: الشيب والشباب: المكاتبات الشعرية: الإعتذار: المداعبة والفكاهة (الشعر الهَزْلِى): الشكوى والمقاضاة: التعزية: ثم تحَدَّثتُ عن البناء الهيكلى للديوان . -الفصل الثانى يتناول (اللغة والأسلوب): وجاء المبحث الأول فيه تحت عنوان (ظواهر لغوية): تناولتُ فيه الأساليب اللغوية والأساليب الإنشائية الموجودة فى الديوان: ثم كان المبحث الثانى بعنوان (ظواهر أسلوبية): وتناولتُ فيه ظواهر الأسلوب فى الديوان ؛ مثل التكرار والجناس والطباق والمقابلة و رد الأعجاز على الصدور: ثم جاء المبحث الثالث بعنوان (معجم الراوندى): تناولتُ فيه مفردات الراوندى وثقافته اللغوية ومعجمه الشعرى: ثم تحدَّثتُ عن خصائص معجم الراوندى: وهى الإسترفاد من القرآن الكريم والحديث الشريف والموروث التاريخى والأعلام التراثية والأمثال والتضمين {u٢٠١٣} الإكثار من استخدام قد والفعل الماضى {u٢٠١٣} اللجوء بكثرة للضرورة الشعرية . -الفصل الثالث يتناول (الصورة الفنية): وتناولتُ فيه التشبيه بأنواعه وهى المرسل والمؤكد والمجمل والبليغ والتمثيلى والضمنى والمقلوب: كما أحصيتُ التشبيهات فى الديوان: فبلغت مائةً وأربعةً وثمانين تشبيهاً ؛ بنسبة 10.5% من جملة أبيات الديوان | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالأغراض الشعرية | |
653 | 4 | _aالصورة الفنية | |
653 | 4 | _aضياء الدِّين الراوندى | |
700 | 0 |
_aشعبان محمد مرسي : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSoheir _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c54494 _d54494 |