000 03980cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031410.0
008 160116s2015 ua m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.03.M.Sc.2015.هش.ت
100 0 _aهشام محمد عبدالعزيز السيد بركات
245 1 2 _aالتناص في نثر لسان الدين بن الخطيب - 713-776هـ/
_cهشام محمد عبدالعزيز السيد بركات ؛ اشراف أيمن محمد علي ميدان
246 1 5 _aIntertextuality in Prose of Lesaan Eldeen Abnelkhateeb " (713-776 AH)
260 _aالقاهرة :
_bهشام محمد عبدالعزيز السيد بركات :
_c2015
300 _a411ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية
520 _aوبعد هذه الرحلة الطويلة مع ابن الخطيب ونثره: نستطيع أنْ نجمل أهم النتائج التي توصلنا إليها فيما يلي : -عاش ابن الخطيب في عصر مزدهر: فكرًا وثقافة :رغم انحطاطه السياسي. ولكن بعض الباحثين خلطوا الأمور ووصفوا عصر ابن الخطيب بالتخلف في كافة المجالات: سياسية كانت أو علمية وثقافية: وقد أظهرنا خطأ هذا التوجه: وعدم دقته. -يعد ابن الخطيب أهم شخصية ظهرت في حياة الأندلس الأخيرة : وهذا الأمر أجمع عليه كافة الباحثين. وقد أبرزت الدراسة قيمته:فكرًا وأدبًا وتاريخًا حتى نستطيع أنْ نقرر:ونحن آمنون من التلوم والمؤاخذة: أنَّ ابن الخطيب"موهبة إنسانية ونفحة من تلك النفحات الإلهية التي يمد الله بها التاريخ لتعلن القدرة الباهرة مظهرًا من مظاهر الكمال في التاريخ البشري " . -افتتان ابن الخطيب بالسجع : الذي جاء في معظمه سلسًا رائقًا كالماء النمير. وإنْ لم يخلُ أحيانًا من صعوبة وتعقيد: مما جعله لم يرُقْ لبعض الباحثين. -يوشي ابن الخطيب نثره بمسحة شاعرية : تجعل نثره- في أحايين كثيرة- لا ينقصه إلا الوزن والقافية؛ كي يكون شعرًا بديعًا. -لم يكن لابن الخطيب مذهب واحد يسير عليه في اتجاهه النثري ؛ بل كان يجمع بين اتجاهات كثيرة ؛ نظرًا لكثرة المبذول أمامه من المذاهب الأدبية شرقًا وغربًا: وهو ما أجاد ابن الخطيب استغلاله . وإنْ كان لبعض الباحثين موقف سلبي من هذا الأمر: عرضنا له مظهرين عدم دقته. -التناص مصطلح حداثي : أثير حوله الكثير من الجدل : ولكن خلاصته عندنا أنَّه: انبثاق نص من نصوص أخرى : وفقًا لآليات وقوانين محددة يشتغل عليها المبدع في تعالقه مع النصوص المجتلبة. -افتتن كثير من الباحثين العرب بمصطلح التناص : بعد هجرته إلى المشرق العربي : حتى وقع بعضهم في الاستلاب الشائن .
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتناص
653 4 _aالنثر
653 4 _aلسان الدين بن الخطيب
700 0 _aأيمن محمد علي ميدان :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c54499
_d54499