000 | 03980cam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031410.0 | ||
008 | 160116s2015 ua m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.06.03.M.Sc.2015.هش.ت | ||
100 | 0 | _aهشام محمد عبدالعزيز السيد بركات | |
245 | 1 | 2 |
_aالتناص في نثر لسان الدين بن الخطيب - 713-776هـ/ _cهشام محمد عبدالعزيز السيد بركات ؛ اشراف أيمن محمد علي ميدان |
246 | 1 | 5 | _aIntertextuality in Prose of Lesaan Eldeen Abnelkhateeb " (713-776 AH) |
260 |
_aالقاهرة : _bهشام محمد عبدالعزيز السيد بركات : _c2015 |
||
300 |
_a411ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية | ||
520 | _aوبعد هذه الرحلة الطويلة مع ابن الخطيب ونثره: نستطيع أنْ نجمل أهم النتائج التي توصلنا إليها فيما يلي : -عاش ابن الخطيب في عصر مزدهر: فكرًا وثقافة :رغم انحطاطه السياسي. ولكن بعض الباحثين خلطوا الأمور ووصفوا عصر ابن الخطيب بالتخلف في كافة المجالات: سياسية كانت أو علمية وثقافية: وقد أظهرنا خطأ هذا التوجه: وعدم دقته. -يعد ابن الخطيب أهم شخصية ظهرت في حياة الأندلس الأخيرة : وهذا الأمر أجمع عليه كافة الباحثين. وقد أبرزت الدراسة قيمته:فكرًا وأدبًا وتاريخًا حتى نستطيع أنْ نقرر:ونحن آمنون من التلوم والمؤاخذة: أنَّ ابن الخطيب"موهبة إنسانية ونفحة من تلك النفحات الإلهية التي يمد الله بها التاريخ لتعلن القدرة الباهرة مظهرًا من مظاهر الكمال في التاريخ البشري " . -افتتان ابن الخطيب بالسجع : الذي جاء في معظمه سلسًا رائقًا كالماء النمير. وإنْ لم يخلُ أحيانًا من صعوبة وتعقيد: مما جعله لم يرُقْ لبعض الباحثين. -يوشي ابن الخطيب نثره بمسحة شاعرية : تجعل نثره- في أحايين كثيرة- لا ينقصه إلا الوزن والقافية؛ كي يكون شعرًا بديعًا. -لم يكن لابن الخطيب مذهب واحد يسير عليه في اتجاهه النثري ؛ بل كان يجمع بين اتجاهات كثيرة ؛ نظرًا لكثرة المبذول أمامه من المذاهب الأدبية شرقًا وغربًا: وهو ما أجاد ابن الخطيب استغلاله . وإنْ كان لبعض الباحثين موقف سلبي من هذا الأمر: عرضنا له مظهرين عدم دقته. -التناص مصطلح حداثي : أثير حوله الكثير من الجدل : ولكن خلاصته عندنا أنَّه: انبثاق نص من نصوص أخرى : وفقًا لآليات وقوانين محددة يشتغل عليها المبدع في تعالقه مع النصوص المجتلبة. -افتتن كثير من الباحثين العرب بمصطلح التناص : بعد هجرته إلى المشرق العربي : حتى وقع بعضهم في الاستلاب الشائن . | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالتناص | |
653 | 4 | _aالنثر | |
653 | 4 | _aلسان الدين بن الخطيب | |
700 | 0 |
_aأيمن محمد علي ميدان : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSoheir _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c54499 _d54499 |