000 03491cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
008 160227s2016 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.23.01.Ph.D.2016.أح.ت
100 0 _aأحمد محمد أحمد أبو ندا
245 1 0 _aتطويرُ مناهجِ العلومِ بالمرحلة الأساسيَّة العليا فى فلسطين فى ضوءِ طبيعة العلمِ /
_cأحمد محمد أحمد أبو ندا ؛ إشراف مجدى رجب إسماعيل : أمانى محمد سعد الدين الموجى
246 1 5 _aDevelopment of science curricula of intermediate stage in Palestine, in the light of the nature of science
260 _aالقاهرة :
_bأحمد محمد أحمد أبو ندا :
_c2016
300 _a411 ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
520 _aهدف البحث إلى تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية العليا فى ضوء طبيعة العلم فى فلسطين و اختبار فاعليته فى تنمية فهم طبيعة العلم و الاتجاه نحو العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى فلسطين: و لتحقيق أهداف البحث أعدّت قائمة بأبعاد طبيعة العلم التى ينبغى توافرها فى مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية فى فلسطين و جرى التحقّق من مدى توافرها فى المنهج المطبق حاليًا: و أُعدّ التّصور المقترح للمنهج المطوّر فى ضوء طبيعة العلم و طوّرت وحدة الكهرباء المُتحرّكة و كتاب الطّالب و دليل المعلّم فى ضوئه: و أعدّ مقياسا طبيعة العلم و الاتجاه نحو العلم: و تكوّنت مجموعة البحث من (85) طالبة: و قسّمت الطالبات إلى مجموعتين (42) طالبة من مدرسة مصطفى حافظ الأساسية للبنات و مثّلن المجموعة التجريبية و درسن الوحدة المطوّرةن و (43) طالبة من مدرسة حسن سلامة الأساسية للبنات و مثّلن المجموعة الضابطة و درسن وحدة الكهرباء المقرّرة من قبل الوزارة بالطريقة التقليدية و طُبّق المقياسان قبل التجربة و بعدها: و رصدت النّتائج و عولجت إحصائيًا باستخدام اختبارى (ت) للعينات المستقلة و العينات المرتبطة: و معادلة ({u٠٢٢٠}²) لقياس حجم التأثير و أظهرت النّتائج فاعلية المنهج المطوّر فى تنمية فهم الطّلاب لطبيعة العلم و اتجاههم نحو العلم
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالاتّجاه نحو العلم
653 4 _aطبيعة العلم
653 4 _aمناهج العلوم
700 0 _aأمانى محمد سعد الدين الموجى :
_eمشرف
700 0 _aمجدى رجب إسماعيل :
_eمشرف
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c55208
_d55208