000 03297cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031527.0
008 160806s2016 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.01.M.Sc.2016.اس.ف
100 0 _aأسماء مصطفى أحمد مبروك
245 1 2 _aالفن القصصى عند إبراهيم أصلان :
_bدراسة نقدية /
_cأسماء مصطفى أحمد مبروك ؛ اشراف محمد شفيع الدين السيد : محمد محمد عليوة
260 _aالقاهرة :
_bأسماء مصطفى أحمد مبروك :
_c{2016}
300 _a251ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة والنقد الأدبى والأدب المقارن
520 _aتدور الدراسة حول موضوع الفن القصصى عند إبراهيم أصلان وتحدثت الباحثة عن البيئة السردية ودرس الزمان والمكان و الشخصية فى أعمال أصلان ودرس ابعاد الشخصية وأنماط الشخصية والمقام السردى ودرس الراوى والرؤيا السردية وبناء الحدث و اللغة والنسيج ودرس بنية اللغة السردية وأشكال اللغة الروائية والعتابات .وانتهت الدراسة الى عدة نتائج ظهر الزمن بوصفه عنصراً أساسياً فى تشكيل بنية النص. فقد بالغ إبراهيم أصلان فى الاهتمام بالتفصلات الزمنية الصغرى. ورغم محاولات أصلان الجمة فى عدم الاشارة إلى تاريخ وقوع الأحداث: فإن القارئ يستطيع استخلاص الزمن من خلال بعض القرائن التاريخية الموجودة. هيمنت المفارقات الزمنية على أعمال أصلان وكشفت عن انشغال أصلان بعنصر الزمن: وليس أدل على ذلك من أن البداية فى مالك الحزين قد وصفها بدخول الشتاء فالجو كان ممطراً أمس ولكن اليوم قد توقف المطر. احتلت المقاطع الاسترجاعية على تفاوتها فى المدى و السعة مساحة نصية أكبر من تلك التى احتلتها المقاطع الاستباقية: ولعل ذلك مرده إلى اهتمام أصلان بسرد الوقائع التى ترد على ذهن الكاتب أو الراوى تبعاً لأهميتها ونظراً لأنه يروى معتمداً على تكنيك الفلاش باك أكثر من الأحداث التى من المفترض حدوثها.
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالبيئة السردية
653 4 _aالشخصية
653 4 _aاللغة والنسيج
700 0 _aمحمد شفيع الدين السيد :
_eمشرف
700 0 _aمحمد محمد عليوة :
_eمشرف مشارك
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c57098
_d57098