000 | 04020cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031547.0 | ||
008 | 160919s2016 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.06.07.M.Sc.2016.إي.ح | ||
100 | 0 | _aإيهاب عبدالفتاح يسن على | |
245 | 1 | 0 |
_aحاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية للشيخ خالد الأزهرى توفى: 1250هـ: _bدراسة و تحقيقا / _cإيهاب عبدالفتاح يسن على ؛ إشراف أحمد محمد عبدالدايم |
260 |
_aالقاهرة : _bإيهاب عبدالفتاح يسن على : _c2016 |
||
300 |
_a657 ص ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض | ||
520 | _aإثبات نسبة الكتاب "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" لصاحبه الشيخ حسن العطار دون أدنى شك أو ريب. اهتمام العطار اهتمامًا واضحًا بالاستشهاد بالقرآن الكريم و قراءاته متواترة و غير متواترة: و جعله فى المقام الأول عند الاستشهاد والاحتجاج. اتخذ العطار موقف المجيزين الاستشهاد بالحديث النبوى مطلقًا. أبانت الدراسة بروز أثر ابن مالك و ابن هشام فى اتجاه النحاة الذين جاءوا من بعدهما: و منهم الشيخ حسن العطار. أوضحت الدراسة أن الأخطاء الواردة بالحاشية هى من فعل النساخ لامن فعل العطار كما فى إعراب "اثنى" و "بنى"؛ حيث أُعربت الأولى على أنها مثنى: و أُعربت الثانية على أنها جمع مذكر سالم. أثبتت الدراسة أن العطار نحوىٌ مقلد فى موقفه من أصول النحو: و نحوىٌّ انتقائىٌّ فى موقفه من النحاة؛ حيث ينتقي ما ترجح له من الآراء مما يجعله قريبًا من المذهب المصرى: لكنه فى الغالب الأعم بصرى النزعة. استطاع البحث أن يثبت جهود شيوخ الأزهر فى إثراء المكتبة النحوية. أثبتت الدراسة أن العطار عالم موسوعى: فهو عالم فى النحو و اللغة و الحديث و المنطق و الفلسفة و علم الكلام و الرياضيات و الهندسة و الطب و التشريح: و قد دل على ذلك تنوع مؤلفاته: و تعدد مصادره و مراجعه. أكدت دراسة "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" على تفوق هذه الحاشية على غيرها من الحواشي من حيث الاعتدال فى التفصيل: و استيعاب أبرز مسائل الخلاف ثم ترجيح رأى على آخر دونما إغراق فى سَوْق الأدلة أورَدّ الحجج؛ و ذلك لأن الكتاب فى الأصل موجه للمبتدئين: و من ثم فإن البحث يُثني على ما قيل عن هذه الحاشية: و هذه الحاشية جاءت من شهرة المحاسن الزائدة: و سبك العبارات: و كثرة الفائدة ما يغني عن البيان: و يوقظ الوسنان | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالشيخ حسن العطار | |
653 | 4 | _aالشيخ خالد الازهرى | |
653 | 4 | _aحاشية الشيخ حسن العطار | |
700 | 0 |
_aأحمد محمد عبدالدايم : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c57782 _d57782 |