000 04020cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031547.0
008 160919s2016 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.07.M.Sc.2016.إي.ح
100 0 _aإيهاب عبدالفتاح يسن على
245 1 0 _aحاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية للشيخ خالد الأزهرى توفى: 1250هـ:
_bدراسة و تحقيقا /
_cإيهاب عبدالفتاح يسن على ؛ إشراف أحمد محمد عبدالدايم
260 _aالقاهرة :
_bإيهاب عبدالفتاح يسن على :
_c2016
300 _a657 ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض
520 _aإثبات نسبة الكتاب "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" لصاحبه الشيخ حسن العطار دون أدنى شك أو ريب. اهتمام العطار اهتمامًا واضحًا بالاستشهاد بالقرآن الكريم و قراءاته متواترة و غير متواترة: و جعله فى المقام الأول عند الاستشهاد والاحتجاج. اتخذ العطار موقف المجيزين الاستشهاد بالحديث النبوى مطلقًا. أبانت الدراسة بروز أثر ابن مالك و ابن هشام فى اتجاه النحاة الذين جاءوا من بعدهما: و منهم الشيخ حسن العطار. أوضحت الدراسة أن الأخطاء الواردة بالحاشية هى من فعل النساخ لامن فعل العطار كما فى إعراب "اثنى" و "بنى"؛ حيث أُعربت الأولى على أنها مثنى: و أُعربت الثانية على أنها جمع مذكر سالم. أثبتت الدراسة أن العطار نحوىٌ مقلد فى موقفه من أصول النحو: و نحوىٌّ انتقائىٌّ فى موقفه من النحاة؛ حيث ينتقي ما ترجح له من الآراء مما يجعله قريبًا من المذهب المصرى: لكنه فى الغالب الأعم بصرى النزعة. استطاع البحث أن يثبت جهود شيوخ الأزهر فى إثراء المكتبة النحوية. أثبتت الدراسة أن العطار عالم موسوعى: فهو عالم فى النحو و اللغة و الحديث و المنطق و الفلسفة و علم الكلام و الرياضيات و الهندسة و الطب و التشريح: و قد دل على ذلك تنوع مؤلفاته: و تعدد مصادره و مراجعه. أكدت دراسة "حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية" على تفوق هذه الحاشية على غيرها من الحواشي من حيث الاعتدال فى التفصيل: و استيعاب أبرز مسائل الخلاف ثم ترجيح رأى على آخر دونما إغراق فى سَوْق الأدلة أورَدّ الحجج؛ و ذلك لأن الكتاب فى الأصل موجه للمبتدئين: و من ثم فإن البحث يُثني على ما قيل عن هذه الحاشية: و هذه الحاشية جاءت من شهرة المحاسن الزائدة: و سبك العبارات: و كثرة الفائدة ما يغني عن البيان: و يوقظ الوسنان
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالشيخ حسن العطار
653 4 _aالشيخ خالد الازهرى
653 4 _aحاشية الشيخ حسن العطار
700 0 _aأحمد محمد عبدالدايم :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c57782
_d57782