000 03162cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031621.0
008 161203s2016 ua b f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.16.06.M.Sc.2016.مح.أ
100 0 _aمحمد عيد أحمد متولى
245 1 2 _aالأوقاف و الحياة الاقتصادية فى المغرب الأقصى فى العصر المرينى668-869هـ/1269-1465م /
_cمحمد عيد أحمد متولى ؛ إشراف رجب محمد عبدالحليم : حسين سيد عبدالله مراد
260 _aالقاهرة :
_bمحمد عيد أحمد متولى :
_c2016
300 _a379 ص :
_bخرائط ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات الأفريقية - قسم التاريخ
520 _aالوقف نظام اسلامى مستعد من الكتاب و السنة والاجماع يقوم على أسس سليمة تهدف الى تحقيق منافع عظيمة فى حياة الناس: و الشريعة الإسلامية مبنية على جلب المصالح للناس: و كذلك درء المفاسد عنهم: و إن ذلك ليتحقق فى الوقف فهو نفع عام و خاص و يحقق اهدافا عظيمة فى حياة الفرد اذ يعمل على تنمية المجتمع فى كافة المجالات التى يؤدى الوقف فيها خدمات جليلة: منها تحسين ظروف عيش الناس و تنمية مستوياتهم العلمية و رعاية احوالهم الصحية. و قد شكل الوقف ايضا وسيلة فعالة لإشاعة ثقافة الخير و قيام أعمال و البر و الإحسان التى حس الدين الإسلامى عليها و رغب فيها بإعتباره من الصدقات الجارية التى يؤجر عليها صاحبها فى حياته وبعد مماته: و نجد أن سلاطين: و أمراء: و أعيان: المغرب الأقصى خلال العصر المرينى: قد عرفوا الوقف كما عرفه من كان قبلهم: الا أنهم أسهموا فيه بدرجة عظيمة غطى معظم نواحى الحياة: حتى اعتبر البعض إن ما يميز ظاهرة الأوقاف فى المغرب الأقصى خلال العصر المرينى: هو إقبال عدد كبير من سلاطين المرينيين على التحبيس: و بحجم ملفت للانتباه: لا يمكن أن تتم معه ايه مقارنة مع المراحل التاريخية السابقة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالأحباس
653 4 _aالأوقاف
653 4 _aالدولة المرينية
700 0 _aحسين سيد عبدالله مراد :
_eمشرف
700 0 _aرجب محمد عبدالحليم :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c58862
_d58862