000 | 03162cam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031621.0 | ||
008 | 161203s2016 ua b f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.16.06.M.Sc.2016.مح.أ | ||
100 | 0 | _aمحمد عيد أحمد متولى | |
245 | 1 | 2 |
_aالأوقاف و الحياة الاقتصادية فى المغرب الأقصى فى العصر المرينى668-869هـ/1269-1465م / _cمحمد عيد أحمد متولى ؛ إشراف رجب محمد عبدالحليم : حسين سيد عبدالله مراد |
260 |
_aالقاهرة : _bمحمد عيد أحمد متولى : _c2016 |
||
300 |
_a379 ص : _bخرائط ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد البحوث و الدراسات الأفريقية - قسم التاريخ | ||
520 | _aالوقف نظام اسلامى مستعد من الكتاب و السنة والاجماع يقوم على أسس سليمة تهدف الى تحقيق منافع عظيمة فى حياة الناس: و الشريعة الإسلامية مبنية على جلب المصالح للناس: و كذلك درء المفاسد عنهم: و إن ذلك ليتحقق فى الوقف فهو نفع عام و خاص و يحقق اهدافا عظيمة فى حياة الفرد اذ يعمل على تنمية المجتمع فى كافة المجالات التى يؤدى الوقف فيها خدمات جليلة: منها تحسين ظروف عيش الناس و تنمية مستوياتهم العلمية و رعاية احوالهم الصحية. و قد شكل الوقف ايضا وسيلة فعالة لإشاعة ثقافة الخير و قيام أعمال و البر و الإحسان التى حس الدين الإسلامى عليها و رغب فيها بإعتباره من الصدقات الجارية التى يؤجر عليها صاحبها فى حياته وبعد مماته: و نجد أن سلاطين: و أمراء: و أعيان: المغرب الأقصى خلال العصر المرينى: قد عرفوا الوقف كما عرفه من كان قبلهم: الا أنهم أسهموا فيه بدرجة عظيمة غطى معظم نواحى الحياة: حتى اعتبر البعض إن ما يميز ظاهرة الأوقاف فى المغرب الأقصى خلال العصر المرينى: هو إقبال عدد كبير من سلاطين المرينيين على التحبيس: و بحجم ملفت للانتباه: لا يمكن أن تتم معه ايه مقارنة مع المراحل التاريخية السابقة | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالأحباس | |
653 | 4 | _aالأوقاف | |
653 | 4 | _aالدولة المرينية | |
700 | 0 |
_aحسين سيد عبدالله مراد : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aرجب محمد عبدالحليم : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c58862 _d58862 |