000 02830cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031836.0
008 171105s2017 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.06.M.Sc.2017.إى.م
100 0 _aإيمان جابر خليل أحمد
245 1 0 _aموقف فخر الدين الرازي ونصير الدين الطوسي من التصوف :
_bدراسة مقارنة /
_cإيمان جابر خليل أحمد ؛ اشراف عبدالراضي عبد المحسن رضوان
260 _aالقاهرة :
_bإيمان جابر خليل أحمد :
_c2017
300 _a309ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
520 _a-كانت الأحوال السياسية هي المحرك الأول لسير الأحداث في حياة كل من الرازي والطوسي. -اختلفت الآراء حول وجود التصوف في حياة الاثنين هناك من أكدها وهناك من نفاها تماما. -الحال المحيطة بهما ربما كانت سببا في ظهور هذا المنحى في حياتهما بوضوح أو خفائه. -الطوسي كان أكثر إنتاجا في تصانيفه عن التصوف: وكانت تحمل عناوين القضايا والموضوعات الصوفية بشكل مباشر: إلا أنها كانت أقل انعكاسا على حياته وسلوكه. -وضع الرازي التصوف بوصفه فرقة من الفرق الإسلامية وهو أول من فعل ذلك . -أولى الرازي اهتماما كبير لبيان الجانب الروحي في الوجود . - جعل الرازي طريق أصحاب الرياضات والمكاشفات في معرفة صنوف الروحانيات الطريقة اللائقة. -اهتم الرازي ببيان أهمية العبادة وجعلها مقاما شريفا وضرورة في الطريق. -أكد الطوسي ضرورة سلوك الطريق إلى الله تعالى: وقسم العالم إلى عالم الروح وعالم المادة. -جاء تعريف النفس عند "الرازي" و"الطوسي" متطابقا تقريبا؛ فهي ذات الشيء وحقيقته وهويته.
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتصوف
653 4 _aفخر الدين الرازي
653 4 _aنصير الدين الطوسي
700 0 _aعبدالراضي عبدالمحسن رضوان :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c63291
_d63291