000 | 02830cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031836.0 | ||
008 | 171105s2017 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.06.06.M.Sc.2017.إى.م | ||
100 | 0 | _aإيمان جابر خليل أحمد | |
245 | 1 | 0 |
_aموقف فخر الدين الرازي ونصير الدين الطوسي من التصوف : _bدراسة مقارنة / _cإيمان جابر خليل أحمد ؛ اشراف عبدالراضي عبد المحسن رضوان |
260 |
_aالقاهرة : _bإيمان جابر خليل أحمد : _c2017 |
||
300 |
_a309ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دارالعلوم - قسم الفلسفة الإسلامية | ||
520 | _a-كانت الأحوال السياسية هي المحرك الأول لسير الأحداث في حياة كل من الرازي والطوسي. -اختلفت الآراء حول وجود التصوف في حياة الاثنين هناك من أكدها وهناك من نفاها تماما. -الحال المحيطة بهما ربما كانت سببا في ظهور هذا المنحى في حياتهما بوضوح أو خفائه. -الطوسي كان أكثر إنتاجا في تصانيفه عن التصوف: وكانت تحمل عناوين القضايا والموضوعات الصوفية بشكل مباشر: إلا أنها كانت أقل انعكاسا على حياته وسلوكه. -وضع الرازي التصوف بوصفه فرقة من الفرق الإسلامية وهو أول من فعل ذلك . -أولى الرازي اهتماما كبير لبيان الجانب الروحي في الوجود . - جعل الرازي طريق أصحاب الرياضات والمكاشفات في معرفة صنوف الروحانيات الطريقة اللائقة. -اهتم الرازي ببيان أهمية العبادة وجعلها مقاما شريفا وضرورة في الطريق. -أكد الطوسي ضرورة سلوك الطريق إلى الله تعالى: وقسم العالم إلى عالم الروح وعالم المادة. -جاء تعريف النفس عند "الرازي" و"الطوسي" متطابقا تقريبا؛ فهي ذات الشيء وحقيقته وهويته. | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالتصوف | |
653 | 4 | _aفخر الدين الرازي | |
653 | 4 | _aنصير الدين الطوسي | |
700 | 0 |
_aعبدالراضي عبدالمحسن رضوان : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSoheir _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c63291 _d63291 |