000 04325cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031842.0
008 171115s2017 ua h f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.14.02.M.Sc.2017.وس.م
100 0 _aوسام محمد عبده الغزالى
245 1 2 _aالمشاعل الفخارية من نهاية العصر المتأخر حتى نهاية العصر الرومانى /
_cوسام محمد عبده الغزالى ؛ اشراف حسان إبراهيم عامر : خالد غريب شاهين
246 1 5 _aPottery torches from the end of the late period Until the end of the Roman era"
260 _aالقاهرة :
_bوسام محمد عبده الغزالى :
_c2017
300 _a222ص :
_bميثليات ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية
520 _a اهتدى الإنسان منذ أقدم العصور إلى إستخدام المشاعل كوسيلة إضاءة خلال فترات الليل حيث كان للمشاعل أهمية فى الحياة اليومية، وجاءت بسيطة الشكل تتكون من ساق من الخشب أو قطع من القماش المجدول والمطوى ثم يوضع فى طرفها مادة دهنية تساعد على الإشتعال، استخدمت المشاعل كوسيلة للإضاءة فى العمائر الدينية والمدنية فى القصور بل وحتى فى منازل عامة الشعب والطبقات الفقيرة، وتميزت المشاعل لاسيما المصنوعة من الفخار والتى ترجع تحديدا إلى فترة العصر المتأخر بأنها بسيطه الشكل عبارة عن قائم اسطوانى الشكل يتناقص فى الحجم تدريجيا من أعلى إلى اسفل ذو جسم ملتوى، والجزء العلوى ذو فوهة كبيرة مستديرة لوضع مواد الاشتعال أما الطرف السفلى اسطوانى الشكل خالى من العناصر الزخرفية، ولم تكن على قدر من الإهتمام بالزخارف مثل ماجاء من قطع فى العصرين البطلمى والرومانى والتى تميزت بالتنوع فى الأشكال "مشاعل مخروطية الشكل- مشاعل إسطوانية أو أنبوبية الشكل" وفى الموضوعات الفنية المصورة عليها و ظهرت كذلك ضمن تماثيل الآلهة التى تحمل المشعل التى كانت من المخصصات أو السمات المميزه لهم، وكانت تصنع بطريقة العجلة أو الصب فى قوالب، أما فى الديانة القديمة لم يكن دور المشاعل الدينى بأقل أهمية من دورها فى الحياة اليومية حيث احتوت النصوص الدينية المختلفة على ما يوضح أهمية المشاعل فى الطقوس والتعاويذ الدينية وفى المعابد وكذلك فى العالم الآخر وأوضحت تلك النصوص أهمية المشاعل بالنسبة للمتوفى الذى كان يرغب فى استمراية ضمان رؤية النور الذى يقوده ويرشده ليجتاز ظلمات العالم الأخر ويحميه من الشرور والمخاطر التى ستواجهه، ارتبطت المشاعل بالآلهة التى كانت من صفاتها جلب الضوء والخير والحماية مثل الإله أوزير، أنوبيس، تاورت، ثالوث الإسكندرية "سيرابيس- إيزيس- حربوقراط" والإله بس، جحوتى، الإلهة ديميتر، أثينه، ديونيسوس وأتباعه، إيروس،
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aأثينة
653 4 _aإيروس
653 4 _aإيزيس
700 0 _aحسان إبراهيم عامر :
_eمشرف
700 0 _aخالد غريب شاهين :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c63493
_d63493