000 03436cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031902.0
008 171223s2017 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.10.M.A.2017.مح.ص
100 0 _aمحمد كامل إعلي حسين
245 1 0 _aصورة العربي في قصص الأطفال العبرية من فترة البالماح حتى اتفاقية السلام المصرية - الإسرائيلية 1979 /
_cمحمد كامل إعلي حسين ؛ اشراف زين العابدين محمود حسن أبوخضرة
260 _aالقاهرة :
_bمحمد كامل إعلي حسين:
_c2017
300 _a192ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية وأدابها
520 _aيحتلُ أدبُ الأطفالِ مكانة بارزة في منظومة التنشئةِ الاجتماعيةِ في أي دولة من دول العالم: ذلك أن ما يحفلُ به هذا الأدبُ من قيم ومبادئ وأفكار تتسرب إلى وجدان الأطفال فتسهم في تشكيل شخصياتهم ورؤاهم ومعتقداتهم. وأدب الأطفال الإسرائيلي يختلف عن أدب الأطفال العالمي: لأنه أدب مجند وموجه: يغرس في أذهان الأطفال في إسرائيل أن هناك عدو يتربص بهم ويحيك المؤمرات من حولهم: إنه العربي ذلك الكابوس الذي يطارهم في منامهم ويقظيتهم. والصورة النمطية للشخصية العربية جاءت لتصور العربي على أنه قاتل وهمجي وعدواني وكاذب ومخادع وسارق: ووصفت الجندي العربي بأنه جبان يفر وقت القتال. كل ذلك بهدف شيطانته ونزع الصفة الإنسانية عنه. الشخصية العربية بعد حرب أكتوبر عام 1973 صورت قصص الأطفال العبرية الجندي العربي بعد انتصار أكتوبر عام 1973 بأنه محارب ند للجندي الإسرائيلي: وأنه لم يعد ذلك الإنسان البدائي المتخلف والساذج: الذي دأب الأدباء الإسرائيليون على إظهاره في هذه الصورة السلبية لسنوات طويلة. وكانت هناك نظرةً إنسانية وإيجابية نحو العرب وظهرت علاقات حسن الجوار بين الجانبين: وكذلك الرغبة في السلام وإنهاء حالة العداء والكراهية نحوه: وإظهار الصفات الإيجابية من حسن الضيافة والكرم والشجاعة والمساعدة في وقت الشدة والحاجة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _a الجندي العربي
653 4 _a قصص الأطفال العبرية
653 4 _aالصورة السلبية و الإيجابية للعرب في قصص الأطفال العبرية
700 0 _aزين العابدين محمود حسن أب خضرة :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c64182
_d64182