000 04431cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031903.0
008 171224s2017 ua h f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.14.02.Ph.D.2017.إل.س
100 0 _aإلهام أحمد محمد إبراهيم
245 1 2 _aالسيطرة علي رموز الشر في مصر والعراق منذ منتصف الألف الثاني ق.م حتى 332 ق.م:
_bدراسة فنية مقارنة /
_cإلهام أحمد محمد إبراهيم ؛ اشراف ناصر مكاوي عودة : أحمد محمد سعيد
246 1 5 _aThe empowering of symbols of evil in Egypt and mesopotamia from the middle of the second millennium to 332 B.C :
_bcomparison of artistic features
260 _aالقاهرة :
_bإلهام أحمد محمد إبراهيم :
_c2017
300 _a531ص :
_bميثليات ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية
520 _aيتضمن مفهوم الشر عند المصري القديم ومفهوم الشر عند العراقي القديم: يليه ثلاثة أبواب: يتضمن الباب الأول: السيطرة علي رموز الشر في مصر القديمة: وقد قُسم إلي ستة فصول. الباب الثاني: مناظر السيطرة علي رموز الشر في العراق: وقد قُسم إلي خمسة فصول. الدراسة المقارنة وتشمل المقارنة الفنية بين النماذج الفنية متضمنة (النحت {u٢٠١٣} النقش- التصوير). وأخيرا خاتمة تتضمن أهم نتائج البحث من خلال الدراسة. ثم في نهاية الدراسة تأتي قائمة المصادر والمراجع المستخدمة في البحث ثم فهرس الأشكال ويتضمن العديد من الأشكال التوضيحية للدراسة. وقد وضعت الباحثة في هذه الدراسة عدة استفسارات لمعرفة المزيد حول ماهية المعبودات والدور الذي لعبته في كل من الفكر المصري والعراقي القديم: علاوة علي بعض النقاط التي تتعلق بطبيعية وكيان كل من هذه المعبودات الشريرة أو تلك المعبودات التي لعبت دور الحماية من الشر: أو المعبودات والأرواح الشريرة التي كان لها دور مزدوج فهي تارة ذات طبيعة شريرة وتارة أخري ذات طبيعة خيرة تحمي وتسيطر علي شر بعض المخلوقات الشريرة ونذكر منها علي سبيل المثال المعبود ست في مصر وبازوزو في العراق: ومن الجوانب التي خضعت للبحث والدراسة البحث عن تفسير اسم المعبود علاوة على المسميات الأخرى التي ارتبطت به أو بهيئاته الأخرى. {u٢٠٢٢}التساؤل عن أصل ونشأة هذه المعبودات: وموطنها الأصلي هل هو مصري خالص أم معبود أجنبي وفد إلى مصر: وهل الأرواح الشريرة التي ظهرت في الفكر الفني والديني في العراق القديمة ذات أصول عراقية أم أنها عبارة عن كائنات شريرة وافدة من أماكن أخري. البدايات الأولى لظهور هذه المعبودات أو هيئاتها في الفكر الديني القديم0 العلاقة التي ربطت بين المعبودات الشريرة أو المسيطرة علي الشر وبعض المعبودات الأخرى. بالإضافة إلي الدراسة الفنية لنماذج مختلفة في مجال النحت والنقش والتصوير.
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالمعبود باتيكو
653 4 _aالمعبود بس
653 4 _aالمعبودة تاورت
700 0 _aأحمد محمد سعيد :
_eمشرف
700 0 _aناصر مكاوي عودة :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c64223
_d64223