000 | 04138cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031917.0 | ||
008 | 180127s2017 ua h f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.23.09.M.Sc.2017.سل.و | ||
100 | 0 | _aسلوى سعيد عبدالحكيم دياب | |
245 | 1 | 2 |
_aالوعى الصوتى و الذاكرة العاملة و التسمية التلقائية السريعة كمنبئات بمستوى العسر القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية = _bThe phonological awareness, the working memory and rapid automatized naming as predictors of dyslexia in primary school students with learning disability / _cسلوى سعيد عبدالحكيم دياب ؛ إشراف سوسن إبراهيم أبوالعلا شلبى : أحمد محمد عيسى |
246 | 1 | 5 | _aThe phonological awareness, the working memory and rapid automatized naming as predictors of dyslexia in primary school students with learning disability |
260 |
_aالقاهرة : _bسلوى سعيد عبدالحكيم دياب : _c2017 |
||
300 |
_a133 ص : _b مثيليات ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى | ||
520 | _aهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة كل من الوعي الصوتي: و الذاكرة العاملة: و التسمية التلقائية السريعة بالعسر القرائى: كما هدفت إلى التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى العسر القرائى من خلال الوعي الصوتى: و الذاكرة العاملة: و التسمية التلقائية السريعة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية. تكونت عينة الدراسة من (62) تلميذ و تلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الإبتدائي بواقع (30) ذكور: و (32) إناث. إستخدمت الدراسة إختبار الذكاء المصور إعداد أحمد زكي صالح (1978): و مقياس تقدير سلوك التلاميذ لفرز حالات صعوبات التعلم تعريب مصطفى محمد كامل (1989): و مقياس الوعي الصوتي إعداد مسعود خليل (2008): و مقياس الذاكرة العاملة إعداد محمد أحمد خصاونة (2014): و إختبار التسمية التلقائية السريعة إعداد دينكلا: وروديل، (1976) تعريب الباحثة: و إختبار تشخيص العسر القرائى إعداد نصرة عبد المجيد جلجل (2006). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين الوعي الصوتي و العسر القرائى: و وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين الذاكرة العاملة و العسر القرائي: بينما لم تكن العلاقة دالة إحصائياً بين التسمية التلقائية السريعة و العسر القرائي: كما أوضحت النتائج أن الوعي الصوتي : و الذاكرة العاملة لهما قدرة على التنبؤ بالعسر القرائي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالتسمية التلقائية السريعة | |
653 | 4 | _aالذاكرة العاملة | |
653 | 4 | _aالوعي الصوتي | |
700 | 0 |
_aأحمد محمد عيسى : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aسوسن إبراهيم أبوالعلا شلبى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c64649 _d64649 |