000 03430cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031922.0
008 180201s2017 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.06.M.Sc.2017.مح.م
100 0 _aمحمد سميح فاضل فضل
245 1 0 _aمنهج دراسة الإسلام عند زويمـر 1867 -1952:
_bدراسة نقدية /
_cمحمد سميح فاضل فضل ؛ إشراف عبدالراضى محمد عبدالمحسن رضوان
246 1 5 _aZwemer's strategy to study islam 1867-1952 :
_bA critical study
260 _aالقاهرة :
_bمحمد سميح فاضل فضل :
_c2017
300 _a339 ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
520 _aلقد ناقشت هذه الرسالة منهجية صموئيل زويمر فى دراسة الإسلام باعتباره واحدة من أبرز المستشرقين و المبشرين فى عالمنا المعاصر: و ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها قامت بمناقشة آراء زويمر عن الإسلام من خلال كتبه و مقالاته مناقشة تفصيلية: و قد جاء هذا البحث فى فصول أربعة على النحو التالى: الفصل الأول: دراسة زويمر لمصادر العقائد الإسلامية و مدى تـأثر الإسلام بالوثنية و اليهودية و المسيحية. الفصل الثانى: دراسة زويمر للعقائد الإسلامية كالإيمان بالله و اسمائه و صفاته و الإيمان بالنبى {u٢٠١٣} صلى الله عليه وسلم - و عقيدة القضاء و القدر و تأثيرها على علاقة الرب بالعالم. الفصل الثالث: دراسة زويمر لأخلاق المسلمين من خلال كتاباته عن المرأة كأنثى و الطفولة و تعامل المسلمين مع غيرهم مع التركيز على فرية انتشار الإسلام بحد السيف. الفصل الرابع: جاء كحكم مبني على التحليل النقدي لكتابات زويمر مبينًا السمات و القواعد لهذه الكتابات عن الإسلام. و قد وظفت منهج النقد و المقارنة فى دراستى هذه من أجل الوصول إلى نقاط السلب و الإيجاب فى منهج زويمر ليكون هذا البحث كغيره من الأبحاث التي سبقته ممهدًا سبل الحوار بين الأديان انطلاقًا من نقاط الاتفاق ثم مناقشة نقاط الخلاف بشكل موضوعى يمكن الباحث من الوقوف على الأدلة و البراهين التى يستطيع من خلالها الوصول للحكم الصحيح
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالإسلام
653 4 _aالمستشرقين و المبشرين
653 4 _aصموئيل زويمر
700 0 _aعبدالراضى محمد عبدالمحسن رضوان :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c64776
_d64776