000 03497cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031924.0
008 180203s2017 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.06.03.Ph.D.2017.حس.م
100 0 _aحسن علي سليمان
245 1 2 _aالموشح الديني في الأندلس :
_bعصر الموحدين وبني الأحمر نموذجا /
_cحسن علي سليمان ؛ اشراف أيمن محمد علي ميدان
260 _aالقاهرة :
_bحسن علي سليمان :
_c2017
300 _a340ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الدرسات الأدبية
520 _aتناولت هذه الدراسة الموشح الديني في الأندلس في عصري الموحدين وبني الأحمر وقد تعرضت في الباب الأول لمضامين هذه الموشحات وفصلت القول في الموشحات الدينية موضوع الدراسة وبينت أن حركة التأليف قد نشطت في الموشح الديني في هذين العصرين باعتبارهما آخر فترات الحكم الإسلامي في الأندلس: فظهرت أقسام الموشح الديني الثلاث: موشح الزهد: وموشح التصوف: وموشح المديح النبوي: وقد تناولت الدراسة بالشرح والتفصيل هذه الموشحات وعرضت لمضامينها وأبرز المؤلفين فيها. أما في الباب الثاني فقد تناولت البناء الفني للموشح الديني: فتعرضت لبنية الموشح الديني من حيث الأقسام البنيوية المكونة للموشح: وذلك من خلال تناول المطالع وحسن التخلص والخرجات. كما تعرضت في الفصل الثاني من هذا الباب إلى المعارضات التي وقعت في نصوص الموشحين في العصور السابقة على عصر الموحدين وبني الأحمر: حيث عصر ملوك الطوائف: وعصر المرابطين. وفي الفصل الثالث منه تناولت التحليل اللغوي لبنية الموشح الديني عبر مستويات اللغة الثلاثة: 1- الألفاظ. 2- التراكيب. 3- البديع. وأما في الفصل الرابع فقد تناولت الصورة الفنية ومصادرها وآليات توظيفها في هذه الموشحات: واختتمت هذا الباب بتناول البناء الإيقاعي البناء الإيقاعي للموشح الديني فدرست الأبحر الموسيقية التي جاءت عليها هذه الموشحات وأنماط الموشحات باعتبار المطالع والخرجات والأدوار المكونة له: وجعلت مبحثا مستقلا لدراسة الخرجات وأنماطها المتعددة. {u٢٠٠٣}
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالأندلس
653 4 _aالموشح الديني
653 4 _aعصر الموحدين وبني الأحمر
700 0 _aأيمن محمد علي ميدان :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c64848
_d64848