000 | 03036cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031924.0 | ||
008 | 180204s2017 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.02.06.Ph.D.2017.عا.ت | ||
100 | 0 | _aعادل فاروق محمد أحمد | |
245 | 1 | 2 |
_aالتّوجيه الَنحوى بين تفسيرى تنزييه القرأن و مجمع البيان = _bSyntactic orientation between tanzeeh alquran and magmaa albayan's interpretations / _cعادل فاروق محمد أحمد ؛ إشراف حسين محمد نصار |
260 |
_aالقاهرة : _bعادل فاروق محمد أحمد : _c2017 |
||
300 |
_a345 ص ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية | ||
520 | _aتناقش الرسالة القضية الَنحوية الَدلالاية التى تبحث علاقة المعنى بالتّوجيه الَنحوى و التراكيب: من خلال موازنة بين تفسيرى "تنزييه القرأن" للقاضى عبدالجبار (ت 415هـ): و "مجمع البيان" للطبرسى (ت 548هـ). من أبرز المفسرين الذين أثّروا فى تفسير القرأن الكريم دلاليا و توجيها نحوّيا مفسرو المعتزلة و الشيعة: و من ابرز مفسرى المعتزلة القاضى عبدالجبار: و ارتكزت الدراسة على تفسيرة "تنزيه القرأن عن المطاعى": و من أبرز مفشرى الشيعة الطبرسى: و ارتكزت الدراسة على تفسيره "مجمع البيان" فى تفسير القرآن الكريم. تتناول الدراسة ما أحدثه المفسران فى تفسيريهما من توجيه نحوى شريطة ارتباطه بعقيدتيهما: بما يشمله هذا التوجيه من نقاط اتفاق أو اختلاف بينهما: معتبرا أن مذهب أمل السنة هو الأصل و المرجع الذى تتم الموازنة فى ضوء معاييره و أفكاره. و يقتصر البحث على النقاط التى ارتبط فيها النحو بالدلالة لا الدلالة فحسب. و تلك هى ركيزته الرئيسية. أما ما يتعلق بالدلالة دون التوجيه النحوى عند بحثته من خلال نبذة تتمثل فى المبحث الأخير من الباب الثانى: من باب استكمال شمولية البحث و أركانه بشكل علمى دقيق | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالتّوجيه الَنحوى | |
653 | 4 | _aالشيعة | |
653 | 4 | _aالمعتزلة | |
700 | 0 |
_aحسين محمد نصار : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c64849 _d64849 |