000 04204cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032016.0
008 180612s2017 ua fk f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.14.01.Ph.D.2017.زي.ت
100 0 _aزينب محمد عبدالحميد
245 1 0 _aتصاوير المرأة فى القصص الدينى فى مدرسة التصوير التركية العثمانية /
_cزينب محمد عبدالحميد ؛ إشراف أبوالحمد محمود فرغلى : محمود مرسى مرسى
246 1 5 _aWomen in religious paintings in Turkish ottoman manuscripts
260 _aالقاهرة :
_bزينب محمد عبدالحميد :
_c2017
300 _a380 ص :
_bأشكال : لوحات ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية
520 _aتُعنى تلك الدراسة باللوحات التى تظهر بها المرأة فى مناظر ذات موضوعات دينية: و التى رسمت لتزوق بها المخطوطات الدينية و التاريخية و الادبية: التى تحكى قصص الانبياء و القصص ذو المغزى الصوفى و مناظر الاخرة: حيث تعد دراسة "تصاوير المرأة فى القصص الدينى فى مدرسة التصوير التركية العثمانية" موضوعاً لم يتم تناوله بشكل مستقل فيما سبق: حيث أن إفراد دراسة خاصة لهذا الموضوع تعد دراسة جديدة على المكتبة العربية. الامر الذى يستوجب معه دراسة العنصر الفنى و هو المرأة بشكل تفصيلى و تحليلى من خلال تلك اللوحات محل البحث و الدراسة. فى ضوء منهج و أسلوب بحثى مميز للخروج بأفضل النتائج: في إطار الكشف عن بعض القضايا و الاشكاليات التى يكتنفها الغموض و المتعلقة باللوحات موضوع البحث: أما عن منهجية البحث التى اتبعتها فى تلك الدراسة فهى المنهج الوصفى التحليلى للوصول فى نهاية البحث بالنتائج المرجوة: أما عن تقسيم البحث فقد قمت بتقسيم موضوع الدراسة إلى قسمين القسم األول يتضمن (المتن): و القسم الثانى (الكتالوج) و هو يتضمن اللوحات و الاشكال التوضيحية و تفصيلات اللوحات الخاصة بالدراسة. ترجع أهمية تلك الدراسة فى المقام الاول لاهمية المرأة عنصر البحث الرئيسى حيث أن الدراسات الخاصة بالمرأة اعتمدت فى معظمها على كتب التاريخ و أقوال المؤرخين و شهاداتهم المختلفة: التى أحياناً ما كانت تقع تحت سطوة المال و نفوذ الحاكم و رغباته: و أحياناً ما يكون المؤرخ متأثراً فيها بظروف عصره و آراء مجتمعه: حيث أن التصدى لدراسة خاصة بالمرأة من خلال الاعتماد علي اللوحات التى تعد بمثابة الشاهد الصادق - مرآة العصر - و دمج معطيات الصورة مع أقوال المؤرخين: هى مرحلة من مراحل الحصول على دراسات أثرية فنية ذات بعد اجتماعى تاريخى قائمة و تعتمد على هذا الشاهد {u٢٠١٣} التصاوير - فى المقام الاول
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالدينى
653 4 _aالعثمانية
653 4 _aالمرأة
700 0 _aأبوالحمد محمود فرغلى :
_eمشرف
700 0 _aمحمود مرسى مرسى :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c66549
_d66549