000 | 04204cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032016.0 | ||
008 | 180612s2017 ua fk f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.14.01.Ph.D.2017.زي.ت | ||
100 | 0 | _aزينب محمد عبدالحميد | |
245 | 1 | 0 |
_aتصاوير المرأة فى القصص الدينى فى مدرسة التصوير التركية العثمانية / _cزينب محمد عبدالحميد ؛ إشراف أبوالحمد محمود فرغلى : محمود مرسى مرسى |
246 | 1 | 5 | _aWomen in religious paintings in Turkish ottoman manuscripts |
260 |
_aالقاهرة : _bزينب محمد عبدالحميد : _c2017 |
||
300 |
_a380 ص : _bأشكال : لوحات ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار الإسلامية | ||
520 | _aتُعنى تلك الدراسة باللوحات التى تظهر بها المرأة فى مناظر ذات موضوعات دينية: و التى رسمت لتزوق بها المخطوطات الدينية و التاريخية و الادبية: التى تحكى قصص الانبياء و القصص ذو المغزى الصوفى و مناظر الاخرة: حيث تعد دراسة "تصاوير المرأة فى القصص الدينى فى مدرسة التصوير التركية العثمانية" موضوعاً لم يتم تناوله بشكل مستقل فيما سبق: حيث أن إفراد دراسة خاصة لهذا الموضوع تعد دراسة جديدة على المكتبة العربية. الامر الذى يستوجب معه دراسة العنصر الفنى و هو المرأة بشكل تفصيلى و تحليلى من خلال تلك اللوحات محل البحث و الدراسة. فى ضوء منهج و أسلوب بحثى مميز للخروج بأفضل النتائج: في إطار الكشف عن بعض القضايا و الاشكاليات التى يكتنفها الغموض و المتعلقة باللوحات موضوع البحث: أما عن منهجية البحث التى اتبعتها فى تلك الدراسة فهى المنهج الوصفى التحليلى للوصول فى نهاية البحث بالنتائج المرجوة: أما عن تقسيم البحث فقد قمت بتقسيم موضوع الدراسة إلى قسمين القسم األول يتضمن (المتن): و القسم الثانى (الكتالوج) و هو يتضمن اللوحات و الاشكال التوضيحية و تفصيلات اللوحات الخاصة بالدراسة. ترجع أهمية تلك الدراسة فى المقام الاول لاهمية المرأة عنصر البحث الرئيسى حيث أن الدراسات الخاصة بالمرأة اعتمدت فى معظمها على كتب التاريخ و أقوال المؤرخين و شهاداتهم المختلفة: التى أحياناً ما كانت تقع تحت سطوة المال و نفوذ الحاكم و رغباته: و أحياناً ما يكون المؤرخ متأثراً فيها بظروف عصره و آراء مجتمعه: حيث أن التصدى لدراسة خاصة بالمرأة من خلال الاعتماد علي اللوحات التى تعد بمثابة الشاهد الصادق - مرآة العصر - و دمج معطيات الصورة مع أقوال المؤرخين: هى مرحلة من مراحل الحصول على دراسات أثرية فنية ذات بعد اجتماعى تاريخى قائمة و تعتمد على هذا الشاهد {u٢٠١٣} التصاوير - فى المقام الاول | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالدينى | |
653 | 4 | _aالعثمانية | |
653 | 4 | _aالمرأة | |
700 | 0 |
_aأبوالحمد محمود فرغلى : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aمحمود مرسى مرسى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c66549 _d66549 |