000 | 03008cam a2200325 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032037.0 | ||
008 | 180902s2018 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.02.03.M.A.2018.آي.أ | ||
100 | 0 | _aآية سمير غريب عبدالرحيم | |
245 | 1 | 2 |
_aالأمية فى مصر1923-1952 = _bIlliteracy in Egypt 1923-1952 / _cآية سمير غريب عبدالرحيم ؛ إشراف إسماعيل محمد زين الدين |
246 | 1 | 5 | _aIlliteracy in Egypt 1923-1952 |
260 |
_aالقاهرة : _bآية سمير غريب عبدالرحيم : _c2018 |
||
300 |
_a275ص ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم التاريخ | ||
520 | _aتتناول الدراسة الأمية فى مصر فى الفترة ما بين عامى1923 و1952 : حيث تبدأ بصدور دستور 1923 و ما تضمنه من مواد خاصة بالتعليم: و تتبع أسباب انتشار الأمية من سوء توزيع الثروات: و ما نتج عنه من انتشار الفقر بين أغلب السكان: و ارتفاع مصروفات التعليم: و انتشار الأمراض و الأوبئة: و عدم وجود سياسة ثابتة لوزارة المعارف العمومية: مما أدى إلى فشلها فى نشر التعليم بين جميع طبقات المجتمع. و ترصد الدراسة موقف أعضاء البرلمان بمجلسيه النواب و الشيوخ: و ما صدر من تشريعات و قوانين لمكافحة الأمية: و هل حققت هذه القوانين الأهداف المرجوة منها: كما تبين موقف الحكومات و القصر من هذه القضية: كذلك ترصد الدراسة ما تناولته الدوريات بمختلف توجهاتها: و الجمعيات الأهلية بشأن هذه القضية. كما اهتمت بدراسة وضع المرأة المصرية باعتبارها نصف المجتمع: و المسئولة عن تربية الأطفال: و هل نالت حقها فى التعليم: و ساهمت فى المجتمع بشكل فعال؟ كما أوضحت نتائج انتشار الأمية على المجتمع المصرى و أوضاعه السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية: و تنتهى الدراسة بقيام ثورة يوليو 1952 باعتبارها نهاية مرحلة و بداية مرحلة جديدة فى تاريخ مصر المعاصر | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _a1952-1923مصر | |
653 | 4 | _aالأمية | |
653 | 4 | _aمصر | |
700 | 0 |
_aإسماعيل محمد زين الدين : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c67255 _d67255 |