000 02343cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032059.0
008 181013s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.06.06.Ph.D.2018.عل.إ
100 0 _aعلى أحمد إسماعيل محمد
245 1 2 _aالاتجاه الصوفى عند الفلاسفة المشائين حتى القرن السادس الهجرى /
_cعلى أحمد إسماعيل محمد ؛ إشراف عبد الراضى محمد عبدالمحسن
260 _aالقاهرة :
_bعلى أحمد إسماعيل محمد :
_c2018
300 _a522ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
520 _aبدأت هذه الدراسة بالحديث عن الفكر المشائى حتى وصوله إلى البيئة الإسلامية. ثم الحديث عن التصوف المشائى: و تمت الاشارة الى التصوف السُّنِّى و الفلسفى غير المشائي: و تأثر هذا الجانب الصوفى عند هؤلاء الفلاسفة بالفلسفة اليونانية و الأفلاطونية المحدثة. و إن التصوف عند الفلاسفة المشائين قد تأثر بشكل واضح بنظرية الفيض الأفلوطينية: و نتج عن الفلسفة الفيضية الإشراق الصوفى عند هؤلاء الفلاسفة. و كانت الغاية لما سبق: الاتصال الصوفى أو المعراج العقلى: و الهدف منه الاتصال بالعقل الفعال. الوصول إلى مرحلة العرفان الذوقى كما الحال عند المتصوفة الخلص. تحقيق السعادة التى يسعى إليها كل إنسان. و الحمد لله رب العالمين
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتصوف
653 4 _aالفلسفة
653 4 _aالمشائية
700 0 _aعبد الراضى محمد عبدالمحسن :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c67949
_d67949