000 02690cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032101.0
008 181016s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.06.06.Ph.D.2018.مح.ع
100 0 _aمحمد السيد إبراهيم محمد نصار
245 1 0 _aعلم الكلام الإباضى بشمال إفريقيا فى القرن السادس الهجرى /
_cمحمد السيد إبراهيم محمد نصار ؛ إشراف محمد السيد الجليند
246 1 5 _aTheology of ibadhi in north Africa in the 6 th century AH
260 _aالقاهرة :
_bمحمد السيد إبراهيم محمد نصار :
_c2018
300 _a581ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
520 _aالإباضيةُ اهتموا كغيرهم بعلم الكلام و ألفُوا فيه: و لأنَّ تطورَ المذاهب عادة لا يكون عبرَ قفَزاتٍ نوعيةٍ فجائيةٍ: بل فى ظلِّ أطوارِ مختلفةٍ: فإن القرن السادس الهجرى يعد قرن علم الكلام الإباضى بامتياز؛ فقد أدرك مستوى النضج ليمثل مرحلة و اتجاها و فكرا. كما تظهر فيه المواقف حول بعض المسائل العقدية محسومة بوضوح: و لم تكن كلها كذلك في البداية. و ذلك راجع إلى وجود مجموعة من العلماء أنتجوا نتاجا زاخرا لم يعرف الإباضية له نظير: و ظل عمدتهم إلي يومنا هذا فشرحوا: و حشّوا: و اختصروا. كما أسهمت هذه الدراسة فى الكشف عن عوامل الاختلاف السطحية منها و العميقة بين المدرسة الإباضية و المدارس الأخرى المنافسة لها: و أن الإباضية يشكلون مدرسة ثالثة مجاورة لأهل السنة و الشيعة كتب لها الاستمرار التاريخى حتى يومنا هذا: و أنه على قدر حسن العرض و المرونة يكون القبول
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aإباضية
653 4 _aشمال أفريقيا
653 4 _aعلم الكلام
700 0 _aمحمد السيد الجليند :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c68015
_d68015