000 03590cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032117.0
008 181117s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.01.M.Sc.2018.إس.ر
100 0 _aإسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة
245 1 0 _aرثاء الأم فـى الشعر العربى الحديث :
_bدراسة أسلوبية /
_cإسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة ؛ إشراف السعيد أحمد الحسينى الباز
260 _aالقاهرة :
_bإسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة :
_c2018
300 _a420ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن
520 _aتقوم هذه الرسالة على فكرة الوصول إلى الفروق الفردية بين شعراء رثاء الأم في العصر الحديث: و قد اعتمد الباحث على منهج النقد الأسلوبى فى دراسته: وهو أحد المناهج النقدية الموضوعية: وقد جاءت الدراسة فى أربعة فصول تنقسم إلى مباحث: و فصول الدراسة هى: الوحدات المفردة. بناء الجملة. الصورة الشعرية. الإيقاع. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: توصل البحث إلى ما يلى. على مستوى المعجم الشعرى تبين أن كل شاعر يتوخى فى اختياراته اللغوية مفردات محددة يتكئ عليها فى تعبيره الفنى و تشكيل دلالاته دون غيرها من مفردات الحقل اللغوى نفسه؛ مما يصنع لكل شاعر بصمته الأسلوبية الخاصة. فيما يتعلق بأبنية المشتقات و دلالتها تبين أن البنية الاشتقاقية تلعب دورًا مهما فى بناء الدلالة: و قد كشفت الدراسة عن الدلالات الخاصة التى يشير إليها البناء الاشتقاقى المستخدم. على مستوى بناء الجملة وجد أن هناك بعض الظواهر الفنية التى تم توظيفها لتشكيل الدلالة فى شعر الدراسة: و هى: (التقديم و التأخير - الحذف و الذكر - التناص فىي بناء الجملة): و هذه الظواهر تمثل تحولا عن النمط العادى فى بناء الجملة مما تكشف بذلك عن أسلوبية الشعراء. الصور الشعرية تظهر أسلوبية الشاعر بشكل واضح من خلال تركيبه للصور و تشكيله الفريد لها؛ إذ تمنح الشاعر مساحة أكبر من الحرية فى تشكيلها وفقا لذاته و رؤيته الخاصة للأشياء. على مستوى الإيقاع تم بناء الإيقاع الداخلى و الخارجى بشكل فنىي لدى شعراء الدراسة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالأم
653 4 _aالشعر العربى
653 4 _aرثاء
700 0 _aالسعيد أحمد الحسينى الباز :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c68584
_d68584