000 03402cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032139.0
008 181227s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.06.07.Ph.D.2018.ها.ت
100 0 _aهانى صبرى أحمد إمبابى
245 1 0 _aتعدد الرواية فى الشعر و أثره فى المعنى :
_bدراسة نحوية صرفية ـ من العصر الجاهلى حتى نهاية العصر الأموى /
_cهانى صبرى أحمد إمبابى ؛ إشراف أحمد محمد عبدالدايم
260 _aالقاهرة :
_bهانى صبرى أحمد إمبابى :
_c2018
300 _a304 ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض
520 _aتحدث البحث عن تعدد الرواية فى الشعر من العصر الجاهلى حتى نهاية العصر الأموى: و أثر ذلك فى المعنى من الناحية النحوية و الصرفية. و قد احتوى البحث على مقدمة: و تمهيد: و بابين: تناولت فى المقدمة عن أسباب اختيار الموضوع و أهميته: ثم الدراسات السابقة: ثم منهج البحث: و خطته: و تحدثت فى التمهيد عن نطاق الدراسة: و أسباب تعدد الرواية فى الشعر: و عن النحو و علاقته بالمعنى: و قد ورد الباب الأول بعنوان: التعدد النحوي: و اشتمل على ثلاثة فصول: جاء الفصل الأول بعنوان: الإعراب: و الفصل الثانى بعنوان: التركيب: و الفصل الثالث بعنوان: الجمل. و أما الباب الثاني فجاء بعنوان: التعدد الصرفى: و احتوى على أربعة فصول: جاء الفصل الأول بعنوان: بين الأسماء: و الفصل الثانى بعنوان: بين الأفعال: و الفصل الثالث بعنوان: بين الحروف: و الفصل الرابع بعنوان: بين الأسماء و الأفعال و الحروف. و قد أظهر البحث أن تعدد الرواية فى البيت الواحد قد نتج عنه ثراء لغوى؛ فنجد أن وجود روايتين أو أكثر لبيت واحد أعطى ثراء فى توسع المعانى التى يحلِّق فيها التفكير اللغوى الذي يُبْرِز الإبداع النحوى من خلال الأدوار الدلالية التى تؤديها الوظائف النحوية و الصيغ الصرفية فى كشف تكامل المعانى و اتساقها و اتساعها: و هذا يعين على دقة الفهم: و استنباط المعانى: مما ينجلى معه فهم دقائق الشعر: و إدراك مواطن الجمال فيه
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالرواية
653 4 _aالشعر
653 4 _aالعصر الأموى
700 0 _aأحمد محمد عبدالدايم :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c69283
_d69283